أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات
انا شاب اعمل في مخبز فهل صحيح أن الحرارة تؤثر على خصوبة الرجل ؟
نعم الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية والابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن درجة حرارة الخصية يجب أن تكون 1-2 درجة مئوية اقل من حرارة الجسم الاعتيادية.ويجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث أنها لا تؤثر
اعاني من مشكلة وهي ان بعض النطاف في السائل المنوي تخرج كالعجين او قطع بيضاء صغيرة وهذه المشكلة لم تكن موجودة عندي من قبل فماهو سبب ذلك وما الحل ؟
مع تقدم العمر ، يقل نشاط بناء المنويات في الجسم،ويقل افراز هرمون الذكورة ايضا، ولهذا تقل الرغبة والقدرة الجنسية، وعندما تطول مدة بقاءها في الخصية، فقد يحدث تخثر وتنزل بشكل قطع عليك ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة، وسوف تتحسن حالتك.
أنا شاب عمري 15 سنة لم يخرج مني سائل منوي و لم احتلم للان واعاني من وجع في الخصيتين كما أعاني من دوالي الخصيتين ربما خفيف ما هي انواع الطعام التي تنصحوني بها؟
لا زلت في مقتبل العمر يجب عليك تناول جميع الماكولات والمشروبات دون حميه بالنسبه للاحتلام فانك لا زلت صغيرا……لا تقلق
هل مظهر الرجولة الكاملة يعني أن تحليل السائل المنوي جيد والعكس صحيح؟
لا، فقد تكون مظاهر الرجولة الخارجية وحتى الأعضاء التناسلية الظاهرة جيدة ولكن التحليل قد يؤكد وجود علة أو مرض أو نقص والعكس صحيح
هل الوصول إلى النشوة عند المرأة أثناء الجماع ضروري لحدوث الحمل؟
كلا، لأن الخصوبة لا علاقة لها بالاستمتاع بعملية الجماع.
هل يمكن أن تحمل المرأة في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية؟
كلا، لأن الحمل يجب أن يكون قريباً من وقت الإباضة الذي هو عادة منتصف الدورة الشهرية. وبما أن الاباضة تحدث أحياناً في أوقات مختلفة وليست بالضرورة منتصف الدورة فقط يحدث الحمل أحياناً في أوقات غير منتصف الدورة الشهرية
انا شاب عمري 26 سنة تزوجت منذ عام ونصف ولم يحدث حمل لزوجتي وقد ذهبت الى الطبيبة وافادتها انها سليمة وسؤالي هل هناك عدد محدد للحيوانات المنوية ليحدث الحمل؟
لا أحد يعرف بالضبط، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما قلَ عدد الحيوانات المنوية عن العدد الطبيعي وكان هناك خلل في الحركة أو هناك خلل في شكل الحيوان المنوي قل احتمال الحمل.
ابني يعاني من ضعف السمع واتفق الأطباء على ضرورة إجراء عملية زراعة القوقعة فماذا عن هذه العملية؟
عملية زراعة القوقعة هي عملية جراحية لزراعة جهاز إلكتروني مكون من أقطاب كهربائية داخل قوقعة الإذن الداخلية وجهاز آخر يوضع في العظم خلف الإذن الداخلية وتجرى هذه العملية لمن يعانون من صمم تام في الإذنين ولا يستفيدون من استعمال السماعة الطبية وتستغرق العملية الجراحية من 3 – 5 ساعات.
هل عدم الاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية له اضرار؟
نعم، فمن الناحية النفسية قد يحدث اشمئزاز ونفور بين الزوج وزوجته إذا لم تُراع هذه الناحية، مما يؤثر على العلاقة الزوجية والجماع، فيجب على الزوج أن يغسل أعضاءه التناسلية ويجب أن تعمل الزوجة كذلك للأسباب التالية:-
أ- إن فتحة البول والفتحة التناسلية متقاربتان، المهبل يفرز الإفرازات المهبلية، وفتحة البول يمر من خلالها البول فإذا تجمعت قطرات من البول ولم يتم تنظيفها قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات.
ب- أعضاء المرأة التناسلية الخارجية تفرز العرق بكثرة.
ج- يفرز المهبل عادة مادة مخاطية، فإذا ازدادت كميتها ولم يُتّخذ اللازم أي الحفاظ على النظافة قد تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية.
علاج لسعة العقرب
هناك نوعان من سموم العقارب :- سم ذو تأثير موضعي محدد الضرر .و سم ذو تأثير عام قاتل يتركز أثره على جهاز الأعصاب .والتمييز بين هذا وذاك يكون بردة فعل المصاب تجاه اللسعة .
فالنوع الأول :خفيف الضرر يستجيب له المصاب برد فعل فوري يتمثل في الألم الشديد مكان الوخز , مع ألم و احمرار وربما صاحبتها أعراض حساسية عامة .
أما النوع الثاني :السم الضار القاتل ,فرد الفعل له على غير ما يتوهم البعض . . فلا يصدر من المصاب أي رد فعل موضعي تجاه اللسعة وإنما ردود فعله عامة نتيجة انتشار السم في الأعصاب .فلا ألم ولا ورم ولا احمرار في موضع الوخز . إنما المصاب يشعر بالوخز و التنميل في كافة أنحاء الجسم مع الشعور بالدوار .يعقب هذا أكلان في الفم والأنف والحلق ينتهي إلى عجز وشلل في عضلات اللسان يصعب معها الكلام والبلع معاً .بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقيء ورغوة في الفم مع تسييب في البول , وتشنجات عامة في جميع عضلات الجسم .ثم يبدأ تورم في جميع أنحاء الجسم ينتهي بالوفاة خلال يومين على الأكثر .ويرى الأطباء أن مرور ثلاث ساعات على المصاب دون ظهور أعراض شديدة يعتبر ظاهرة تمثل أملاً كبيراً في النجاة .
علاج وإسعاف لسعة العقرب .
إذا استجاب الجسم للسع العقرب بردود فعل موضعية فهذه بارقة أمل توحي بأن الضرر محدود يمكن التغلب عليه بوضع كمادات الماء البارد أو الثلج مع المراهم والعقاقير المضادة للحساسية والالتهاب و أشهرها الكورتيزون و مضادات الهستامين .ولكن إخفاء رد الفعل الموضعي يثير القلق ويدعو إلى حُسن التصرف وسرعة نقل المصاب إلى المستشفى وعليه يجب إتباع الخطوات التالية بأقصى سرعة :
1- توضع كمادات مياه باردة أو أكياس الثلج فوق موضع الإصابة لتقليل سريان انتشار السم .
2- يُربط الطرف المصاب برباط ضاغط يوقف الدورة الدموية عن السريان
3- يوضع الطرف المصاب في إناء ماء بارد ثم يُفك الرباط الضاغط بعد خمس دقائق تحت الماء , و في هذا الوقت تكون الكمدات الباردة مستمرة لا متقطعة .
4- حذار من تعاطي عقار المورفين أو أشباهه للتغلب على الألم .
5- في المستشفى يعطى المريض العقار المضاد للعقرب ( الأنتيفينين ) في العضل مع حقن الكالسيوم في الوريد .
6- إن نسبة الشفاء تعتمد إلى حد كبير على حُسن التصرف وفورية الإسعاف الأولي و سرعة نقل المصاب إلى المستشفى
الأعراض السبعة التي لا يجب تجاهلها
ألم الصدر: الألم الذي يشعر فيه المريض بأن قلبه يعتصر، قد يشير إلى أزمة قلبية، وفي هذه الحالة يجب على المريض أن يفتت قرص “أسبرين”، ويضعه تحت لسانه، ثم يتصل بالإسعاف فوراً.
صعوبة مفاجئة في النطق : أي صعوبة مفاجئة في النطق قد تكون إشارة لحدوث سكتة دماغية، لذا يجب التوجه للطوارئ فوراً،
البكاء بسهولة : إذا انتابتك حالة بكاء بسهولة وصاحب هذه الحالة صعوبة في اتخاذ القرار، أو في التركيز، أو حتى تذكر الأشياء، وإذا ما استمر هذا العرض لأكثر من أسبوعين، فيجب استشارة طبيب نفسي لأنه دليل على إمكانية حدوث اكتئاب مرضي.
العطش المزمن : الشعور بالظمأً، والذي يصاحبه إحساس بالتعب غير المبرر، والالتهابات المتكررة، قد تكون إشارة على الإصابة بمرض السكري.
وجود دم في البول : قد يكون الدم في البول دليل على وجود التهاب في الكلى أو المثانة، لكنه أيضاً من الممكن أن يكون دليلاً على وجود شيء أكثر خطورة، كوجود حصوة في الكلى.
القروح غير العادية أو الكتل أو الآفات الجلدية:
وهذه الأعراض قد تكون علامات لوجود سرطان بالجلد،
صداع مزمن : في حالة حدوث صداع مزمن مفاجئ، يفضل الذهاب للطوارئ، لأنه قد يكون علامة لوجود التهاب بالأوعية الدموية أو ورم بالدماغ

زر الذهاب إلى الأعلى