أخبار وتقارير

محامي هدى ل”يمنات”: لن يتم الاشراف على “هدى” من أي جهة غير مفوضية اللاجئين و يجب الضغط عليها لمنحها حق اللجوء الانساني

يمنات – حمدي ردمان
قال ل”يمنات” المحامي عبد الرقيب القاضي محامي الفتاة السعودية “هُدى آل نيران” أمام محكمة جنوب شرق الأمانة: إن نص الحكم واضح وصريح بوضع موكلتي في دار الأمل للفتيات تحت إشراف المفوضية السامية للاجئين ولن يتم الإشراف عليها من أي جهة أخرى.
و أشار أنه لن يكون عليها أي وصاية سياسية أو حزبية، و ان الإجراءات التي يجب سلكها الآن هي الضغط على المفوضية السامية للاجئين بشأن منحها بطاقة لاجئ لأن المحكمة قد اعطتها مهلة لمدة ثلاث أشهر.
و أكد القاضي أن موكلته قد قيدت استئنافها لمنطوق الحكم، موضحا أن المحكمة قبلت تدخل محامي السفارة السعودية شكلاً ورفضته موضوعاً لعدم صفة السفارة بالتدخل.
و قال جمال النجار المسؤول الإعلامي للمفوضية السامية لشئون اللاجئين للمتظاهرين أن طلب اللجوء الذي تقدمت به “هُدى عبدالله آل نيران” قيد الدراسة وهناك إجراءات تُقوم بها المفوضية وتستخدمها الأمم المتحدة في أي دولة في العالم.
و أكد للمتظاهرين الذي خرجوا في مسيرة تضامنية من أمام المحكمة إلى أمام مقر المفوضية: رسالتكم وصلت وسوف نوصلها لمسؤولي المفوضية.
و حمل المتظاهرون المفوضية المسؤولية الكاملة عن حياة هُدى أو ترحيلها، كما سلموا المفوضية رسالة تتضمن مهلة 24 ساعة لمنح هُدى عبدالله آل نيران اللجوء الإنساني.
و حذرت الرسالة المفوضية وأي جهة رسمية من التقاعس والمماطلة حول عدم منح هُدى حق اللجوء الإنساني.
و تعهد المتظاهرون بالتصعيد، مؤكدين أنهم سينفذون اعتصاماً أمام المفوضية في حال عدم منح هُدى بطاقة لاجئة إنسانية.
و كانت محكمة جنوب شرق الأمانة قد عقدت جلسة صباح اليوم للنطق بالحكم في قضية هدى و عرفات، والذي قضى منطوقه بإدانة “هدى آل نيران” بواقعة دخول الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية و المنسوبة لها في قرار الاتهام، و الاكتفاء بالمدة التي قضتها في السجن، و إخلاء سبيلها، ويتم تسليمها بإشراف مفوضية اللاجئين إلى دار الأمل للفتيات في العاصمة صنعاء، و منحها مدة “3” أشهر لتصحيح وضعها، و إلزامها خلال هذه الفترة بإجراء الفحص الطبي، و إعادة كافة المضبوطات و التلفونات المحرزة لدى النيابة على ذمة القضية، لمن ضبطت بحوزتهم.
كما قبلت المحكمة تدخل السفارة السعودية شكلا و رفضته موضوعا، و برأت الشاب اليمني عرفات محمد طاهر القاضي من التهمة المنسوبة إليه.
لمشاهدة الفيديو انقر هنا
لمشاهدة الصور انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى