أخبار وتقارير

الحوثيون يحييون ذكرى عاشوراء في ظل الحرب ورفض الرئاسة الرد عليهم دفعهم لحشد أنصارهم في الجراف شمال العاصمة

يمنات
أنهت حركة أنصار الله أو ما يُسمى ب جماعة الحوثيين يوم أمس فعاليات إحياء ذكرى عاشوراء في أكثر من محافظة يمنية رغم ما تمر به البلاد من ظروف أمنية صعبة وما تشهده صعدة تحديداً من مواجهات في أكثر من جبهة.
و حسب مراقبين فإن الحوثيين نجحوا يوم أمس في إقامة فعاليات عاشوراء في صعدة وحجة وعمران والجوف ومحافظات اخرى تشهد مواجهات عنيفة بين الحوثيين والسلفيين.
و أستطاع الحوثيون حشد أنصارهم في صعدة فيما أطل عليهم زعيم الجماعة السيد عبدالملك الحوثي عبر شاشات تلفزيونية كبيرة ليلقي خطاباً نارياً هاجم فيه القوى السياسية وطالب بالوقوف أمام محاولة أمريكا إقامة سجن لها في جزيرة سقطرى.
و في العاصمة صنعاء ورغم منع السلطات لهم من إحياء المناسبة في قاعة حكومية كُبرى مخصصة للمناسبات إلا أنهم قاموا بإحياء الفعالية في شارع المطار وسط حي الجراف شمال العاصمة.
و حسب مصدر في أنصار الله فإنهم تقدموا بطلب ل”مكتب رئاسة الجمهورية لطلب السماح لهم بإقامة الفعالية في قاعة 22مايو إلا أن مدير مكتب الرئاسة المحسوب على الإخوان وعلى الأحمر تحديداً رفض الرد على الطلب ما أضطر الحوثيين الى اللجوء إلى حي الجراف وهو الحي الذي يتنشر فيه أنصار الحركة الحوثية بشكل كبير حتى أن البعض يشبهه بالضاحية الجنوبية في بيروت.
و كانت الحكومة اليمنية قد سمحت للحوثيين العام الماضي إقامة فعالية لهم في أكبر القاعات الحكومية المخصصة للاحتفالات، و رغم ضراوة المعارك في كتاف ودماج وتوتر الأوضاع في حرض وإغلاق الطرق المؤدية الى صعدة من جهة الجوف وعمران وحجة إلا أن الحوثيين استطاعوا إقامة تلك الفعالية في ظل ظروف أمنية هادئة ومستقرة حيث لم تُسجل أي حادثة حتى اللحظة.
و كان أنصار الجماعة قد تعرضوا لأعمال عُنف من قبل جماعات أصولية خلال إحيائها ذكرى “يوم الولاية” الشهر الماضي أدت الى مقتل وجرح العشرات .

زر الذهاب إلى الأعلى