أخبار وتقارير

نائبة رئيس البنك الدولي: الوضع في اليمن «مخزي» و«خطير» و«غير مقبول»

يمنات – الأولى
وصفت نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا انجر اندرسون, الوضع في اليمن بأنه “مخزي” و”خطير” و”لا يمكن القبول به”, مؤكدة بأن المجتمع الدولي لن يقدم أي منح مالية أو عينية جديدة لليمن ما لم يبدأ بسلسلة إصلاحات جادة في عدد من القطاعات.
وقالت أندرسون, طبقاً لما نقلته مصادر “الأولى” عنها خلال حفل عشاء جمعها أمس الثلاثاء بعدد من قيادات مؤتمر الحوار الوطني والقيادات السياسية بصنعاء, إن البنك الدولية والمانحين بما فيهم السعودية لن يدعموا اليمن بأموال أو مشتقات نفطية أو مشاريع إلى بشروط منها “إيقاف الاتفاق العام والتجنيد والنفقات الإضافية للجيش والأمن” و”إصلاحات سعرية ورفع أسعار المشتقات النفطية خصوصا البترول والديزل ثم الغاز لاحقاً”, و “خصخصة الاتصالات وخصوصاً الإنترنت والاتصالات الدولية”, و”توقيف العبث الوظيفي وإرساء المقاولات في الكهرباء والطرق وغيرها بدون مناقصات وشفافية”.
وأبدت أندرسون, التي تزور اليمن هذه الأيام, انتقادات حادة للحكومة اليمنية وللأوضاع المنهارة خصوصا على الصعيد الاقتصادي, وقالت: “هذا وضع مخزي وخطير وغير مقبول”.
ولمحت الى أن البنك الدولي يمكن أن يعيد النظر في التعاون مع اليمن لأنه يعتبرها “من الدول الفاشلة أن لم تحقق اصلاحات قاسية وسريعة”.
وبحسب مصادر “الأولى”, فقد تحدث خلال العشاء أيضا, أحمد عوض بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوار الوطني, معترفاً ب”فشل الحكومة”.
وقال بن مبارك إن هذه الحكومة “أسوأ حكومة عرفتها اليمن”, كما كشف خلال كلمته أن الحكومة قامت بتجنيد مائة وثلاثة وسبعين ألف مجند جديد خلال عامين.
بشار الى أن كلا من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء قد استقبلا أندرسون وعقدا معها مباحثات أمس وأمس الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى