أخبار وتقارير

مصر ..الاستفتاء يعطل قطار الدوري في محطته الخامسة

يمنات
قبل ساعات من انطلاق الاسبوع الخامس للدوري العام‏..‏ قرر اتحاد كرة القدم تأجيل مباريات الاسبوع بالكامل للمجموعتين الاولي والثانية‏,‏ وذلك استجابة لطلب الجهات الامنية نظرا للظروف التي تمر بها البلاد واستعدادات الامن لاجراء الاستفتاء المقرر علي الدستور يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين‏.‏
وقد استجاب اتحاد الكرة لطلب الامن مراعاة لكل ذلك, وارسل من جانبه خطابات الي كل الاندية بهذا الشأن, مما أدي الي تاجيل برامج استعداد كل منها خاصة انها جميعا كانت تضع اللمسات لخوض هذه الجولة.
وصرح الدكتور كمال درويش رئيس لجنة الاندية ونادي الزمالك انه جري اخباره رسميا بتأجيل هذه الجولة, نظرا لاستعداد الجهات الامنية للاستفتاء المقبل, وانه علي ضوء جري التعامل مع الموقف الجديد وابلاغ الاندية بهذه الخطوة.
واضاف درويش ان الموقف ظهر بشكل واضح امس من خلال الاتفاق بين جميع الاطراف علي ضرورة التأجيل لان الامور لا تتحمل أي مجازفة في هذه المرحلة, ولابد ان يتضافر الجميع من أجل مواجهة الموقف الحالي, لاسيما ان المسابقة تسير حتي الان دون مشاكل وبصورة تمنح التفاؤل علي استمرارها في المنظور الفريب.
واشار رئيس لجنة الاندية الي ان تأجيل الاسبوع الخامس سيكون لاجل غير مسمي, حيث لم يتم بعد تحديد موعد له مستقبلا, موضحا أن الجهات الامنية كانت قد طلبت من قبل تأجيل مباريات الاسبوع الخامس التي ستقام علي مدار يومين هما السبت والاحد وقبل الاستفتاء, خاصة لانشغال الامن في عمليات التأمين واخراج الاستفتاء بشكل هاديء وللتصدي لاي خروج عن النص.
واضاف درويش ان هذا الموقف دفعنا الي الموافقة علي هذا الطلب خاصة مع اصرار الامن والتأكيد علي ضرورة التأجيل, موضحا اننا يجب ان نضع في اعتبارنا الظروف التي تمر بها البلاد والا تؤثر مباريات الدوري علي الاستفتاء, لانه يمثل مرحلة هامة في تاريخ مصر الحديثة ولابد من تضافر الجهود حتي يمر بالصورة التي يريدها الشعب مع توفير كافة اجراءات الامن والحماية لمن سيدلون باصواتهم فيه.
وشدد درويش أن المنظومة الكروية لا تنفصل عن الحالة العامة للشعب, ولابد ان تنصهر خلاله حتي تتحقق المصلحة العامة, علي ان تسير الامور بعد ذلك في المسابقة طبقا للجدول المحدد وبعد استقرار الاوضاع في البلاد, لان ذلك ياتي في المرتبة الاولي قبل أي شيء.
جاء تأجيل مباريات الأسبوع الخامس للدوري الممتاز لكرة القدم بعد مشاروات مكثفة بين وزارتي الرياضة والداخلية من جهة, واتحاد الكرة ولجنة المسابقات بالاتحاد من جهة أخري.
وأعلن اتحاد الكرة أن قرار التأجيل ترتب عليه عدم تحديد موعد لإقامة مباريات الأسبوع الخامس حتي الآن, وتجري المفاضلة بين خيارين الأول هو البحث عن موعد جديد لمباريات الأسبوع الخامس, والثاني هو تأجيلها حتي نهاية الدور الأول للمسابقة.
وقد جاء هذا التأجيل ليربك الأندية خاصة وأن القرار كان مفاجئا بالنسبة لها.
وفور تأكده من خبر تأجيل الأسبوع الخامس للدوري الممتاز لكرة القدم لأجل غير مسمي, قام الدكتور كمال درويش رئيس نادي الزمالك بإبلاغ الجهاز الفني لفريق الكرة بالنادي بالقرار المفاجئ أمام حرس الحدود.
وفي ضوء هذه التطورات, قرر حلمي طولان المدير الفني للزمالك منح اللاعبين راحة اليوم علي أن يعود الفريق لأداء التدريبات اعتبارا من غد الأحد علي أن يخوض الفريق مباراة ودية غدا.
وفي باقي الأندية اتخذت الأجهزة الفنية قرارات مشابهة لقرار طولان بمنح لاعبيها إجازات لحين تدارك الموقف واتضاح الصورة حول موعد لعب مباريات الأسبوع الخامس, أو لعب مباريات الأسبوع السادس المقرر لها يومي18 و19 يناير الجاري, غير أن الأندية تخشي تأجيل مباريات الأسبوع السادس أيضا في ظل مطالبة الجهات الأمنية بتأجيل مباريات الأسبوع السادس أيضا بسبب الانشغال بتأمين الاستفتاء علي الدستور, وفي حالة اتخاذ قرار بتأجيل الأسبوع السادس ستزداد حيرة وارتباك الأندية حول مستقبل المسابقة.
ومن ناحية اخري منح الأهلي لاعبيه راح سلبية بعدما كانوا يستعدون للسفر الي الاسكندرية لمواجهة الرجاء باستاد المكس, وانتابت الجهاز الفني حالة من السعادة حتي يلتقط الفريق انفاسه ويتعافي المصابون وتكتمل الصفوف استعدادا لباقي المباريات.

زر الذهاب إلى الأعلى