أخبار وتقارير

الأسباب الحقيقة لتوقف واتس آب في اليمن وبقية دول العالم مساء أمس

يمنات
توقفت يوم خدمة الفيس بوك في اليمن والعالم لعدة ساعات وذلك بعدما أطلقت خدمة التراسل الفوري “واتسآب” تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظام التشغيل “أندرويد”، ليجلب معه ميزة طال انتظارها، وهي إمكانية إخفاء “آخر ظهور”.
وعادت خدمة “واتس آب” لتبادل الرسائل الفورية عبر الهواتف الذكية مساء السبت إلى العمل كالمعتاد بعدما توقفت حول العالم لساعات بسبب عطل فني، في حادث وقع بعد ثلاثة أيام فقط من استحواذ موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عليها بمبلغ خيالي، مما أصاب مستخدمي الخدمة بإحباط.
ونشرت خدمة “واتس آب” تغريدة على حسابها على موقع “تويتر” الذي يتابعه أكثر من مليون مستخدم، في الساعة 22:48 (بتوقيت غرينتش)، قالت فيها إن “خدمات واتس آب عادت.. آسفون جدا على هذا الانقطاع”.
وأعقبت هذه التغريدة أخرى نشرتها المجموعة قبل ساعات من ذلك وأعلنت فيها عن خلل طرأ على عمل الخادم (السيرفر)، دون أن توضح طبيعة هذا الخلل.
وقالت واتس آب في تغريدتها الأولى “للأسف نواجه حاليا مشاكل في الخادم.. نأمل أن يعود كل شيء إلى طبيعته سريعا”.
وخلال فترة العطل تعذر على مستخدمي واتس آب إرسال رسائل عبر هذه الخدمة أو استقبالها.
ولم توضح واتس آب متى طرأ العطل تحديدا ولا أسبابه، كما أنها لم تعلن عن عدد الدول التي تعطلت فيها خدمتها.
وبحسب موقع “تيكرانش دوت كوم” المتخصص، فإن العطل ناجم على الأرجح عن عدم استعداد خوادم واتس آب لاستيعاب دفق كبير من المستخدمين.
وقامت الخدمة التي أصبحت جزءًا من شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بعد عملية الاستحواذ التي أعلن عنها الخميس، وبلغت قيمتها حوالي 16 مليار دولار، بإضافة ميزة ثانية إلى تطبيقها لنظام التشغيل التابع لشركة “جوجل”، وهي إخفاء صورة الملف الشخصي، بالإضافة إلى الحالة.
ولتفعيل الميزة الأولى، والمتاحة منذ زمن لمستخدمي “واتسآب” على نظام “آي أو إس” المُشغل لأجهزة شركة “آبل” الذكية، يتوجب على المستخدم اختيار “الخصوصية” Privacyضمن إعدادات الحساب Account Settings، وهناك يمكن للمستخدم تعديل “آخر ظهور” Last Seenللاختيار من بين ثلاثة خيارات، هي “الجميع” Everyoneو “جهات الاتصال” My contactsو “لا أحد” Nobody.
وفيما يخص الميزة الثانية، فهي تتيح للمستخدمين إخفاء صورة الملف الشخصي والحالة عن أصدقاء مختارين أو الغرباء، أو عن الجميع.
يُذكر أن “واتسآب”، لم تقم حتى لحظة كتابة الخبر بإتاحة التحديث على متجر “جوجل بلاي”، وإنما بصيغة ملف apkضمن موقعها الرسمي، وذلك لمستخدمي الإصدار 2.1 وما فوق من نظام التشغيل “أندرويد”.

زر الذهاب إلى الأعلى