أخبار وتقارير

أبناء وصابين وعتمة يطالبون باعتماد محافظة لهم ضمن إقليم تهامة

يمنات – حسن الفقيه
نفذ أبناء وصابين وعتمة وقفة مطلبية صباح اليوم السبت في ميدان التحرير في العاصمة صنعاء، للمطالبة باعتماد وصابين و عتمة محافظة ضمن اقليم تهامة.
و في الوقفة رفع المشاركون لافتات تطالب باعتماد محافظة تحتضن المديريات الثلاث وتكون تلك المحافظة ضمن إقليم تهامة كون الأخيرة تثمل العمق التاريخي والثقافي والامتداد الجغرافي لأبناء مديريات وصاببن وعتمة.
وساق المشاركون في الوقفة مبررات لاعتمادهم محافظة ضمن إقليم تهامة ومنها “أن اقليم تهامة هو الأقرب لمديرياتهم ف”وصاب” تبعد 18 كيلو عن الحديدة عاصمة إقليم تهامة، و أن أبناء تلك المديريات يبلغ تعدادهم السكاني أكثر من مليون نسمة.
و في نهاية الوقفة تلي على المشاركين بيان عرض جانبا من التهميش والإقصاء التي كانت ولا زالت تعاني منه مديرتي وصابين ومديرية عتمة.
و جاء في البيان: “لقد عانى أبناء مديرتي وصاب ومديرية عتمة الكثير طوال العقود الماضية نتيجة لإلحاق منطقتهم إداريا بمحافظة ذمار التي تبعد عنهم عاصمتها مسافات كبيرة وتفصل بينهم وبينها تضاريس وعرة، الأمر الذي انعكس على هذه المنطقة إقصاء وتهميشا وحرمانا متعدد الصور طال كل وجوه ومشاريع البنية التحتية، ولا يزال العناء جراء ذلك مستمرا إلى يومنا هذا”.
و عاتب البيان لجنة تحديد الأقاليم قائلا” وكان أبناء وصابين وعتمة يأملون مما عرف بلجنة الأقاليم أن تأخذ معاناة أبناء هذه المنطقة بالاعتبار، وأن تقدم المعالجة لأوضاعهم، وبما يتوقع منه إنهاء معاناتهم القديمة الجديدة، من خلال إعادة التوزيع الإداري لهذه المنطقة وربطها بالحديدة التي هي أقرب أليها، إلا أننا فوجئنا بتجاهل تام لهذا الأمر”.
و ناشد البيان رئيس الجمهورية بالاستجابة لمطالبهم “وإذا نقوم اليوم نحن أبناء وصابين وعتمة بتنفيذ هذه الوقفة المطلبية فإننا نطالب الأخ رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي بمعالجة أوضاع المديريات الثلاث “وصابين وعتمة” إدارياً من خلال اعتمادها محافظة وتضم إلى إقليم تهامة”.
يشار إلى أن الوقفة المطلبية التي نفذها أبناء وصابين وعتمة هي باكورة نضالهم وستكون هناك مسيرات واحتجاجات قادة حتى نيل مطلبهم المتمثل في اعتماد مديرياتهم محافظة ضمن إقليم تهامة.

زر الذهاب إلى الأعلى