أخبار وتقارير

ماذا قال مساعد قائد الطائرة المفقودة قبل اختفائها

يمنات
أعلنت الخطوط الماليزية أن آخر الكلمات التي صدرت من الطائرة الماليزية المفقودة منذ عشرة أيام كانت على الأرجح لمساعد قائد الطائرة، وذلك في وقت يدرس فيه المحققون فرضية انتحار الطيار أو مساعده كأحد التفسيرات المحتملة لاختفاء الطائرة.
ومما اعتبر أنه يلقي الضوء على الفترة التي جرى خلالها تحويل مسار الطائرة عمدا، قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الماليزية أحمد جواهري يحيى أن آخر عبارة سمعت من قمرة القيادة هي ‘حسنا عمتم مساء’ وتزامنت مع وقت إغلاق النظامين الرئيسيين للاتصال وتحديد الموقع عمدا وبشكل يدوي في الطائرة.
أخر كلمات سمعها ركاب الطائرة
وأضاف أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن مساعد الطيار فريق عبد الحميد هو الذي نطق بتلك العبارة’، وذلك في الساعة 1.19 صباحا عندما غادرت الطائرة المجال الجوي الماليزي، بينما استقبلت آخر رسالة من نظام التتبع الآلي الخاص بالطائرة 1.7 صباحا عند عبور الطائرة شمال شرق ماليزيا وتحليقها فوق خليج تايلاند.
واختفت الطائرة صباح 8 مارس/آذار وعلى متنها 239 راكبا إضافة لأفراد طاقمها، بعد أقل من ساعة من إقلاعها من كوالالمبور في طريقها لبكين، تلا ذلك عمليات بحث دولية واسعة في جنوب شرق آسيا والمحيط الهندي لم تكشف حتى الآن عن أي أثر لحطامها.
أحد مسارين
وتشير بيانات الأقمار الصناعية إلى أن الطائرة قد تكون بأي من مسارين، أحدهما يمتد شمالا من لاوس حتى بحر قزوين والآخر جنوبا من غرب جزيرة سومطرة الإندونيسية حتى جنوب المحيط الهندي وغرب أستراليا.
وقالت كل من باكستان والهند وكازاخستان وقرغيزستان بالإضافة إلى حركة طالبان بأفغانستان وطالبان باكستان إنهم لا يملكون أي معلومات عن الطائرة.
وطلب رئيس الوزرا الصيني لي كيكيانغ من نظيره الماليزي نجيب رزاق في مكالمة هاتفية تزويده بمزيد من البيانات والمعلومات المفصلة حول الطائرة المفقودة ‘بطريقة دقيقة وشاملة’.
من جهته صرح رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت في وقت سابق اليوم أنه تحدث مع نظيره الماليزي هاتفيا وعرض المزيد من معدات المراقبة إلى جانب طائرتي أوريون قدمتهما بلاده بالفعل.
وقال القائم بأعمال وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين إن مذكرات أرسلت إلى جميع الدول الواقعة على طول مساري البحث الشمالي والجنوبي تطلب معلومات أجهزة الرادار والاقمار الصناعية وكذلك القيام بعمليات بحث برية وبحرية وجوية.
وأضاف أن القوات البحرية تبحث أيضا في المسار الجنوبي وأن طائرة استطلاع أميركية من طراز بي8 ايه بوسيدون ستصل إلى بيرث في غرب أستراليا للمساعدة في البحث في المحيط.
وتعتقد السلطات الماليزية أن شخصا ما على متن الطائرة أغلق أنظمة الاتصالات بها وحول مسارها إلى الغرب بينما كانت تعبر الساحل الشمالي الشرقي وتحلق عبر خليج تايلند،
ويراجع محققون ماليزيون المعلومات بشأن الطيار وأفراد الطاقم وموظفين في المطار بحثا عن أي دليل عن دافع محتمل فيما يقولون انهم يتعاملون معه في إطار تحقيق جنائي،
ولم يستبعد القائم بأعمال وزير النقل الماليزي ردا فرضية انتحار الطيار أو مساعده قائلا إنه يجري بحث ذلك.
yahoo

زر الذهاب إلى الأعلى