أخبار وتقارير

عمران.. حكم قبلي قضى بإقالة القشيبي و دماج و طُريق و الهمداني و اخراج اللواء 310 و انتخاب محافظ جديد للمحافظة “نص الحكم”

يمنات
أصدر أمس الأربعاء، عقال و مشائخ قبائل محافظة عمران، شمال العاصمة صنعاء، حكما قبليا، قضي بإقالة اربعة مسؤولين بمحافظة عمران، طبقا لما أورده موقع “الحق نت”.
و قضى الحكم، بإقالة المحافظ محمد حسن دماج و قائد اللواء 310 العميد حميد القشيبي و مدير الامن محمد صالح طريق و مدير الامن السياسي احمد رزق الهمداني.
و أكد الحكم على تقديم الأربعة للمحاكمة بتهمة اقلاق الامن و السكينة العامة و استخدام الجيش و الامن في مصالح خاصة و الاعتداء على المواطنين، و فق معطيات و شواهد و دلائل تضمنها الحكم.
و جاء هذا الحكم بعد اسابيع من تفويض من أصدروه من قبل اللجنة الرئاسية، على خلفية قتل قوات القشيبي، لعدد من المشاركين في مسيرة سلمية، على مدخل مدينة عمران، و التي باتت تعرف بمجزرة السبت الدامي.
و كانت اللجنة الرئاسية، فوضت عقال و مشائخ محافظة عمران، لإصدار الحكم، أو ما يعرف بالتحكيم الرئاسي، لأهالي الشهداء و عقال و مشائخ عمران و ممثلي المتظاهرين.
و قضى الحكم أيضا باعتبار الضحايا، شهداء ضمن شهداء ثورة 11 فبراير مع احتفاظ اولياء الدم بالحق الشخصي حتى يتم محاكمة القتلة و المجرمين المتسببين في المجزرة، اضافة الى سرعة معالجة الجرحى في الداخل او الخارج و على حساب الدولة.
و حسب نص الحكم الذي نشره “الحق نت”، يتم اخراج اللواء 310 من مدينة عمران، و استبدال محافظ المحافظة محمد دماج بشخصية وطنية مستقلة و نزيهة عبر انتخابات محلية حرة و نزيهة، و احتفاظ المواطنين و المتضررين في المطالبة بحقوقهم و التعويضات في الوقت المناسب، و حقهم في رفع الدعاوى الجنائية الى محكمة الجنايات الدولية في حال وجود أي تهاون من قبل القضاء تجاه المذكورين بالحكم.
و تم توجيه الحكم الى رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي مذيلا بتوقيع مجموعة من عقال و مشائخ و ممثلي المتظاهرين و اسر الشهداء.

زر الذهاب إلى الأعلى