أخبار وتقارير

توكل كرمان تتصدر واجهة الاخوان في اليمن بدعم أمريكي و أنباء عن قرب انشائها قناة فضائية على غرار قناة “الحرة”

يمنات
تناقلت مصادر اعلامية، أنباء نقلا عن مصدر وصفته بالمقرب من النوبلية “توكل كرمان” اعتزامها فتح قناة فضائية، بتمويل أمريكي.
و طبقا لهذه المصادر، فإن زيارة “كرمان” لأمريكا، جاءت، لإبرام الاتفاق، مع الجهة الأمريكية الممولة.
و توقعت المصدر عودة، كرمان إلى اليمن، مطلع الأسبوع القادم، للترتيب و التجهيز لإشهار القناة، و تدشين بثها التجريبي.
و تأتي فكرة إنشاء هذه القناة، كنوع من الدعم الأمريكي، لتمكين جماعة اخوان اليمن من السلطة، التي تسعى دوائر أمريكية، لتحويل اليمن إلى مكان لتجمع الإخوان، بعد أن فشلت في تحويل مصر إلى مكان انطلاق لجماعة الاخوان.
و يقول مراقبون إن اختيار أمريكا للنوبلية كرمان، لتكون واجهة للاخوان في اليمن، يأتي في اطار مساعي أمريكية، لتقديم الاخوان كجماعة دينية معتدلة، تمارس عمل سياسي، بعيدا عن الخطاب الديني التبعوي.
و طبقا لما قاله المراقبون، تهدف الولايات المتحدة، إلى إضعاف الأذرع الدينية و العسكرية و القبلية المسيطرة على القرار في جماعة الاخوان في اليمن، و تحويلهم لمجرد تابعين، للاتجاه الليبرالي في الجماعة، و من ثم توظيف الجماعة ككل لتنفيذ أجندات تسعى الولايات المتحدة إليها في اليمن و المنطقة بشكل عام.
يأتي ذلك عقب تضييق السعودية و الامارات على جماعة الاخوان في اليمن، و سعيهما لتطويق الجماعة و التضييق على الرئيس هادي، لإجباره على الدخول في تحالف معهما، و اضعاف الدور القطري في اليمن، الذي يمثل الداعم الأول للإخوان.
و حسب متابعون فإن الولايات المتحدة، باتت مدركة بأن اعتمادها على تنفيذ أجندتها في اليمن، عبر قطر، بات محكوما بعدة مصاعب، خاصة بعد سحب السعودية و الامارات و البحرين لسفرائهم من قطر، ما جعلها تبحث عن حليف جديد في المنطقة، بدون وسيط اقليمي.
و توقع المتابعون أن تكون قناة “كرمان” على غرار قناة الحرة الأمريكية، بحيث يتم فتحها على الأطياف و المشارب، لتقديم صورة مغايرة لقناتي “سهيل” و “يمن شباب”، اللتان بات خطابهما لا يلبي متطلبات المرحلة القادمة.
و كانت كرمان نشرت قبل أيام صورة لها وزوجها “محمد اسماعيل النهمي” على شاطئ بحيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وصفت بالرومانسية، و هو ما عده البعض بداية لتدشين مرحلة جديدة ستكون “كرمان” واجهتها في اليمن، بعيدا عن القيود الأيدولوجية لجماعة الاخوان المنتمية لها.

زر الذهاب إلى الأعلى