أخبار وتقارير

قائد طائرة تعرضت لخلل فني يوضح ملابسات عودة الطائرة إلى مطار صنعاء بعد اقترابها من الحدود السعودية

يمنات
نفى قائد طائرة الايرباص (310 A)، التي كانت متجهة إلى مطار جدة السعودي برحلة رقم 514، و عادت إلى مطار صنعاء، بعد نصف ساعة من اقلاعها، نتيجة لخلل فني، نفى ما تداولته بعض المواقع الاخبارية، نقلا عن صفحة أحد ركاب الطائرة.
و نقلت وكالة “سبأ” الرسمية، عن الكابتن نضال صالح عبدالله، أن خطورة الخلل الفني الذي حدث لم يكن بالصورة التي ذكرتها بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية، مشيرا إلى أنه صاحبها بعض التهويل, الأمر الذي يدعو لشرح بعض ما حدث ببعض من التفاصيل.
و أوضح: “أثناء التحليق وعلى ارتفاع 25 ألف قدم تبين لدينا وجود خلل فني تعرض له جهاز ال ” IRS” رقم 2 والمتعلق بإرسال جميع الإحداثيات من جهاز الكمبيوتر إلى الطيار المساعد”.
و تابع: “جهاز الآيرس ( IRS) عبارة عن مجموعة ملاحية متكاملة وعددها 3 وهي المسؤولة عن جميع إحداثيات الرحلة من بيان السرعة والاتجاهات والارتفاعات”.
و أضاف: “عند قربنا من الحدود اليمنية السعودية وعلى ارتفاع 36 ألف قدم , تطور هذا الخلل الفني إلى فقدان ال IRSرقم 3 ، فتبقى ال IRSرقم 1 وهذا لن يساعد في عملية مواصلة الرحلة إلى مطار جدة وكون مطار صنعاء كان هو الأقرب فقررنا العودة بالطائرة والهبوط بها بسلام”.
و لفت إلى أن فقدان اثنين من ال IRSيترتب عليه فقدان الطيار الآلي , وفقدان الأجهزة المساعدة في عمليات ثبات الطائرة في مستوى الارتفاع المطلوب، ما يؤدي إلى حدوث بعض الحركات الخفيفة (المشابهة للمطبات الهوائية الخفيفة) والتي قد يشعر بها الراكب نتيجة الدوران الذي قمنا به للعودة إلى مطار صنعاء الأقرب للهبوط .
و أكد قائد الرحلة أنه تم إصلاح الخلل كونه بسيطاً وغادرت الطائرة بكل سلاسة وسلامة في رحلاتها المعتادة وغادرت إلى القاهرة حسب برنامج الرحلات..
و دعا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والمصداقية في نقل الأخبار، توخياً للمهنية والأمانة الملقاة على عاتقهم، وتجنباً للاستغلال السيء للنقل الخاطئ للمعلومات والتي يترتب عليها إساءة لهذه المهنة العظيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى