أخبار وتقارير

خطوات اقرار الجرعة توقف مباحثات بين الرئيس هادي و قيادات جنوبية ترغب العودة إلى صنعاء

يمنات
كشفت صحيفة محلية، عن تعثر مفاوضات كانت تجري بين قيادات جنوبية و السلطة في صنعاء.
و نقلت صحيفة “الأمناء” عن مصادر وصفتها ب”الخاصة” أن المفاوضات بين السلطات الحكومية وموفد القيادات الجنوبية الراغبة في العودة، توقفت نتيجة انشغال الرئيس (هادي) وكبار قيادات الحكومة بالوضع الاقتصادي المتأزم، و ما وصفتها الصحيفة، ب”خطوات اقرار الجرعة السعرية المتعلقة برفع الدعم عن المشتقات النفطية”.
و طبقا للمصادر، كان حوارا جديا قد جرى بين العطاس، عبر موفده إلى صنعاء (الخضر امشعوي)، و كبار قيادات نظام صنعاء، بينهم الرئيس (هادي) شخصيا.
و حسب المصادر، تمحورت مجمل تلك الحوارات حول ضمانات العودة الآمنة والكريمة لعدد من قيادات الخارج الراغبة في العودة، و ابرزهم المهندس حيدر أبوبكر العطاس، اضافة الى أمور أخرى تتعلق بالجانب السياسي الخاص بالقضية الجنوبية.
و أوضحت المصادر، أن كثيرا من الامور لم يتم التوافق عليها بعد، ما يعني تأخر عودة القيادات الجنوبية الراغبة بالعودة، و أنها لن تكون في صنعاء قبل منتصف يونيو القادم.
و أشار المصدر، أن المحادثات توقفت، بسبب انشغال الرئيس هادي بالأزمة الاقتصادية ومعارك عمران، والتوتر بين البرلمان والحكومة.
و رحجت المصادر، عدم عودة العطاس وصالح عبيد أحمد وعبدالعزيز المفلحي الى اليمن قبل الاتفاق على كامل النقاط مع موفدهم في صنعاء.
و وصل الخضر امشعوي عضو هيئة رئاسة المؤتمر الجنوبي بالقاهرة، قبل أسبوعين، للتفاوض مع كبار المسؤولين في صنعاء، حول عدد من النقاط قبل عودة القيادات الجنوبية المعرضة في الخارج الى صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى