أخبار وتقارير

خلافات داخل مجلس الوزراء بسبب اصرار وزيري المالية والتخطيط على تنفيذ الجرعة

يمنات
شهد اجتماع مجلس الوزراء، امس الاول خلافا حادا حول رفع الدعم عن المشتقات النفطية.
و قالت يومية “الشارع” الصادرة، صباح اليوم، أن مصدر وصفته ب”الموثوق” نقل لها، عن احد الوزراء قوله ان وزيري المالية والتخطيط والتعاون الدولي ، صخر الوجيه ومحمد السعدي، المحسوبين على التجمع اليمني للإصلاح، ابديا اصرارا على رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية بشكل كامل.
و طبقا للمصدر، ساند الوجيه و السعدي، وزيرا الخارجية والاتصالات وتقنية المعلومات، المحسوبان على المؤتمر الشعبي العام.
و حسب المصدر، انقسم بقية الوزراء بين معارضين ومترددين، في حين كان رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه، كان ضمن المترددين الذين ابدوا مخاوف من رفع الدعم عن المشتقات النفطية في هذه الظروف التي تمر بها البلاد.
و أوضح المصدر ان رئيس الوزراء ترجى وزير المالية ان يصرف فلوس لشركة النفط اليمنية كي تتمكن من شراء كميات من البنزين والديزل لتغطية احتياجات السوق المحلية للأيام القادمة ، غير أن وزير المالية رفض ذلك.
و قال المصدر: “باسندوه ترجى صخر الوجيه، و الأخير تجاهل رجاء وطلب رئيس الوزراء ورفض الاستجابة لطلبه”.
و أفاد المصدر بان عددا من الوزراء طلبوا من صخر الوجيه ومحمد السعدي اطلاعهم على تفاصيل المفاوضات التي جرت مع البنك الدولي في الولايات المتحدة الامريكية والاردن بشأن رفع الدعم عن المشتقات النفطية، غير أن وزيري المالية والتخطيط رافضا كشف تفاصيل للوزراء حول ذلك، واكتفينا بالحديث عن عناوين رئيسية، قالوا فيها ان البنك سيقدم لليمن نصف مليار دولار على ثلاث سنوات اذا قامت الحكومة برفع الدعم عن المشتقات النفطية.
و ذكر المصدر ان باسندوه غضب واراد مغادرة الجلسة؛ الا ان بعض الوزراء اعادوه وعملوا على تهدئته ، واقترح ان تعقد الحكومة وأمناء عموم الاحزاب ورؤساء الكتل البرلمانية ورئاسة مجلس النواب اجتماعا اليوم الخميس لدى رئيس الجمهورية، للاتفاق على الغاء الدعم عن المشتقات النفطية ضمن اتفاق يضمن عدم قيام اي حزب بالدعوة الى تظاهرات احتجاجية ضد الحكومة في حال تم ذلك.
و أفاد المصدر، أن مجلس الوزراء تراجع عن مقترح عقد لقاء اليوم لدى الرئيس هادي، بسبب اصرار وزيري المالية والتخطيط والتعاون الدولي على ضرورة ان تتخذ الحكومة قرارا بتنفيذ رفع الدعم عن المشتقات النفطية في اجتماع امس الاول.
كما نقلت “الشارع” عن مصدر وصفته ب”الرفيع” صحة هذه المعلومات، وقال المصدر: إن صخر الوجيه هاجم الوزراء المعارضين لرفع الدعم عن المشتقات النفطية، ووصفهم بانهم من انصار الرئيس السابق وفشل مجلس الوزراء في الوصول الى قرار لحل ازمة انعدام المشتقات النفطية من السوق، ما سيؤدي الى تفاقم الازمة الحالية، خلال الايام القادمة ، ومع حلول شهر رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى