فضاء حر

ثلاث قراءات للمشهد اليمني بعد حسم حرب عمران

يمنات

القراءة الاولى:
ان هناك توجه سعودي لتحجيم الجماعة واساقطها من السلطة وتصنيفها كجماعة ارهابية فيما بعد، واعادة المصالحة بين هادي وصالح عبر اعادة تعيين اهم اذرع “صالح” العسكرية في مفاصل الجيش واقصاء القيادة العسكرية المؤدلجة المنتمية لجماعة الاخوان المسلمين.
و قد لاحت بوادر تلك السياسة بإبعاد المقدشي ومقتل القشيبي وسقوط اللواء 310 اهم اذرع الجماعة العسكرية، وتعيين بدلاً عنهم الحاوري وقيادات عسكرية من همدان موالية للحاوري وعلي بن علي الجائفي..
فالحاوري رجل السعودية واعادته للجيش بالمخالفة للدستور، كونه رئيس فرع المؤتمر بمحافظة صنعاء وعضو مجلس النواب وترك الجيش منذ امد طويل وانخرط في العمل السياسي، يؤكد انه عين بناءا على ضغوط سعودية على “هادي” لأن “الحاوري” نسج علاقات مع السعودية منذ ان كان سائق مع الرئيس الحمدي، وتعززت علاقته بالسعودية بعد ان كان قائد حرس الرئيس الغشمي، ولديه اسرار خطيرة جداً من خلال قربة من ثلاثة رؤساء الحمدي والغشمي وصالح.
و “الحاوري” ايضاً حسب الاشاعات، التي طغت في همدان منذ فترة وكان خلفها حزب الاصلاح، متهم انه حوثي وقد طبع مع الحوثي، وسمح بلصق الشعار عرض ديوانه، واستضاف عدد منهم في جلسة مقيل لديه، وكان الاصلاح ينعته بالخائن وانه يسهل دخول الحوثي همدان ويمولهم بالسلاح..
اذا صح ذلك فأنصار الله راضين عنه ولن يعترضوا عليه وسيدعموه ويسهلوا له مهمته.
وقد فهم محسن والجماعة ان السعودية لديها مخطط بإسقاطهم ودعم هادي بقيادة انقلاب ضدهم عبر قيادات عسكرية من همدان موالية للسعودية، لذلك رفعوا صور الملك ونعتوه بملك التسامح، وحاولوا استجدائه بطريقة مهينة.
سيما وهناك انباء ان هناك قرارات مهمة ستصدر في قادم الايام منها تعيين علي محسن سفير واستكمال تعيين بعض القيادات العسكرية الموالية لصالح وابنه احمد.
القراءة الثانية:
ان السعودية قد رسمت خطة للانقلاب على هادي والجماعة واعادة نظام صالح القديم كما علمت في مصر، ومستعدة لدعم هذا الخيار مالياً ولوجستياً وسيقود الانقلاب الجائفي والحاوري، وهناك شواهد تدل على ان السعودية غير راضية عن هادي ولا تثق به لتردده ومراوغته وارتمائه في حضن الجماعة لأمد طويل وقد تجلى ذلك من خلال مقال الكاتب عبدالرحمن الراشد المقرب من النظام السعودي، الذي نعت هادي بالضعيف والرئيس الوسط.
و قال بالحرف الواحد اليمن تحتاج الى زعيم ف”هادي” فشل في نسج تحالفات تقود اليمن الى بر الامان ومهتم بتعيين ابنائه واقاربه فقط.
و هادي يسهل المهمة للانقلاب علية بتعيينه الحاوري رجل السعودية وقيادات عسكرية موالية للحاوري، ونقل اللواء الرابع مدرع الى العند واخلاء جبال صنعاء من الاسلحة الثقيلة، ما يسهل سقوطها من دون اي عناء.
القراءة الثالثة:
السعودية عند لقائها بهادي قررت توجيه أياديها وعملائها في الداخل بنسيان خلافتاهم والتوحد ضد الخصم المشترك “أنصار الله” وهي ستدعمهم بالمال والسلاح، وعند ذلك سيتوحد صالح ومحسن وال الاحمر والمؤتمر والاصلاح بقيادة هادي، وهناك شواهد تدل على ذلك منها ما كتبه “زيد الشامي” رئيس كتلة الاصلاح بمجلس النواب، من ضرورة اعادة النظر في تحالف المشترك واعادة العلاقة بين المؤتمر والاصلاح والرئيس السابق صالح، وايضاً تسجيل مكالمة لصالح مع كهلان ابو شوارب يقول فيها: “قل لصادق الاحمر لازم نتناسى خلافتنا فهناك خصم مشترك” عندما بعثه للتوسط بينهما قبل فترة.
وما تعيين الحاوري وقيادات عسكرية من همدان مقربة من احمد علي، سوى دليل على محاولة هادي والاصلاح استرضاء صالح وكسب رضاه.
الايام القادمة سوف تكشف اي الاحتمالات اقرب للصواب.

زر الذهاب إلى الأعلى