أخبار عاجلة

تسليم جبل “ضين” الاستراتيجي بعمران للواء التاسع و توجيهات بعودة القوات المحسوبة على الفرقة المنحلة إلى معسكر قيادة المنطقة السادسة بصنعاء

يمنات
استلمت كتيبة من اللواء التاسع موقع جبل “ضين” في محافظة عمران بعد سحب كتائب الفرقة الاولى منه امس الاثنين بقرار من اللواء محمد الحاوري، و يعد من بين اول قراراته بعد استلام مهمامه في قيادة المنطقة العسكرية السادسة التي تعين قائدا لها، مطلع الاسبوع الجاري.
و نقلت يومية “الأولى” عن مصادر عسكرية في قيادة المنطقة السادسة، إن القوات التي كانت تابعة ل”الفرقة الاولى مدرع” والمرابطة في جبل “ضين” غادرت الموقع واستلمته منها كتيبة من اللواء التاسع الذي كان استلم ايضا معسكر اللواء 310 في عمران، بعد انهيار الاخير في المعركة الى جانب التجمع اليمني للإصلاح، أمام مسلحي الحوثيين في المدينة.
و أوضحت المصادر ان تمركز كتيبة من اللواء التاسع في جبل ضين “طبيعي” لأن اللواء الذي يتكفل بالتمركز في مدينة عمران، هو من يتولى مسؤولية التمركز ايضا في موقع “جبل ضين” والمواقع الاخرى في المحافظة.
و كشفت عن صدور اوامر عسكرية من القيادة الجديدة للمنطقة الى جميع الكتائب والسرايا المنتشرة في مواقع في محافظة عمران، بإخلاء مواقعها، والعودة الى معسكر قيادة المنطقة في صنعاء (الفرقة الاولى سابقا) لتتولى كتائب من اللواء التاسع (الذي كان مرابطا في صعدة) التمركز في هذه المواقع بدلا عنها.
و حسب “الأولى” أمتلأ ميدان معسكر قيادة المنطقة امس الاحد بشاحنات النقل العسكرية استعدادا للتوجه الى مواقع عمران، ونقل الكتائب التي عليها اخلاء المواقع والعودة الى صنعاء.
و يقع معسكر “جبل ضين” في المنتصف بين محافظتي صنعاء وعمران ، ويعتبر العمق الاستراتيجي للواء 310 ، وشهد مناوشات بعد سقوط اللواء 310 غير انه بقي على حاله بسبب وجوده بالقرب من العاصمة صنعاء ومطارها.
و نقلت “الأولى” نفي مصدر سياسي في جماعة الحوثيين، ان يكون لديهم اية معلومات حول تسليم المعسكر لقوات اللواء التاسع.
و أشار الى ان اللجنة الرئاسية سابقا كانت زارت هذا الموقع، وانه يتكون من خليط من العسكريين ومسلحين قبليين، وقوات الاحتياط واللواء 310 ، وان اللجنة شاهدت افرادا بزيهم العسكري القديم التابع لقوات الفرقة ” المنحلة “، واوضح ان هذا الموقع محسوب على العاصمة صنعاء.
و قال المصدر الحوثي، ان المفاوضات مع الجانب الحكومي متوقفة حول معدات اللواء 310 مدرع.
و قال: “نحن منتظرون تطبيع الوضع في المحافظة، وقد تمت ازالة المتاريس والاستحداثات كما ان مكاتب تنفيذية بدأت مزاولة اعمالها وان 2 من وكلاء المحافظة بدأوا بمزاولة أعمالهم.
و أوضح المصدر ان احد اعضاء اللجنة الرئاسية تواصل مع معنيين في جماعة الحوثي وانهم ابلغوه انهم منتظرون عودة المحافظ لمزاولة عمله، وانه سيتم العمل بما سيتم رفعه من قبله.
و أكد المصدر، أنه تم تسليم معسكر اللواء 310 مدرع، للواء التاسع قبل ايام وانه كان من المفترض على اللجنة الرئاسية بعد سقوط اللواء ، النزول في اليوم التالي لتسليم المعسكر ومعداته للشرطة العسكرية.
وتحدث عن انه كان هناك شبه اتفاق بين الطرفين ، “واذا بالطيران يفاجئنا ب15 طلعة، ما تسبب في تدمير آليات وامكانيات للواء وفي اماكن متفرقة منه”.

زر الذهاب إلى الأعلى