أخبار وتقارير

أكاديمي يمني: استمر غياب استراتيجية بناء الدولة في اليمن سيشجع الحكام على المحاصصة وشراء الولاءات وسيحول الرئيس لمجرد موزع للحصص

يمنات
قال الأكاديمي اليمني المعروف، الدكتور فؤاد الصلاحي: إن استمرار غياب الرؤية الاستراتيجية لبناء الدولة ومتطلباتها مؤسسيا وقانونيا وثقافيا ونسج تحالفات اقليمية ودولية داعمة لهذه الرؤية، ستشجع الرئيس وحكومته ومستشاريه من قيادات الاحزاب البائسة، في اعتماد محاصصة حزبية مقيتة وشراء الولاء السياسي، على الرغم من فقرهم المعرفي والسياسي بوضع معالجات للازمة الراهنة وتداعياتها.
و أكد الصلاحي، و هو استاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء، أن ذلك سيجعل مراكز القوى تحتل وظيفة الدولة ومهامها من خلال ازلامها المعينين في وظائف رسمية كبيرة.
و أضاف: ستصبح التمايزات القائمة وفق الولاء السياسي والارتباط بمراكز القوة اهم من عناصر الكفاءة والمعرفة والثقافة والخبرة.
و نوه إلى ذلك سيؤدي إلى تتغيب الدولة الوطنية وشعاراتها واهدافها بالمواطنة لصالح حفنة من قيادات الاحزاب ومراكز القوى وازلامهم و سيكون الرئيس مجرد موزع للحصص بينهم، و ستصبح الدولة والسيادة والثروة مجالات للغنيمة والفيد بين شركاء السلطة وفق منطق المافيا.

زر الذهاب إلى الأعلى