أخبار وتقارير

عودة قوات الفرقة من همدان وجبل ضين إلى صنعاء والحوثيين ينسحبون من ضروان و الحاوري والذفيف يصلان همدان لوقف التوتر في المنطقة

يمنات
أخلت القوات العسكرية المتمركزة في جبل ضين الاستراتيجي بعمران مواقعها امس وغادرت متجهة الى صنعاء فيما حلت مكانها وحدات من اللواء التاسع المرابط في صعدة، بعد استقدامها الى عمران واستلام مقر اللواء 310 من مسلحي الحوثي.
و نقلت يومية “الأولى” عن مصادر محلية ان القوات العسكرية التابعة للاحتياط والفرقة الاولى مدرع المنحلة والتي كانت متمركزة في جبل ضين ومناطق في عمران واخرى في الجايف والجربان التابعتين لمديرية همدان بمحافظة صنعاء غادرت مواقعها، وتوجهت الى صنعاء حيث كانت ارسلت كتعزيزات عسكرية خلال المعارك التي شهدتها محافظة عمران لمساندة قوات اللواء 310 ومسلحي الاصلاح ضد مسلحي الحوثيين.
و طبقا للمصادر، جاءت عملية الانسحاب من جبل ضين بعمران ومنطقة الجايف بهمدان، بعد يومين من توجيهات قائد المنطقة السادسة، اللواء الركن محمد الحاوري، بسحب تلك القوات.
و حسب “الأولى” أفادت معلومات متطابقة عن وصول القوات العسكرية التي انسحبت من جبل ضين ومنطقة الجايف الى مقر الفرقة الاولى مدرع في الستين، بصنعاء، حيث دخلت دبابات ومدرعات وآليات عسكرية المقر.
و نقلت “الأولى” عن مصادر محلية، ان قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء الركن محمد الحاوري ، والعقيد علي الذفيف ، قائد اللواء التاسع وصلا امس الى همدان في اطار مساعي حل الصراع ووقف التوتر في المنطقة وسحب المسلحين من المواقع التي كانوا يتمركزون فيها.
و طبقا لما أوردته الصحيفة، أشرف اللواء الحاوري على عملية انسحاب طرفي الصراع من المواقع المسلحة ، حيث انسحب الحوثيون من جبل الظاهري والحطاب ومنطقة ضروان التي سيطروا عليها امس اثر اشتباكات بين الحوثيين والاصلاحيين انتهت بسيطرتهم على المنطقة وتفجير منزل احد القيادات التابعة للإصلاح في ضروان، فيما انسحبت القوات العسكرية التابعة للاحتياط والفرقة الاولى مدرع المنحلة ومسلحيي الاصلاح من منطقة الجايف واجزاء من ضروان وغادرت المنطقة.
و ذكرت الصحيفة، أنه تم احلال وحدات من اللواء التاسع في المواقع التي كان يتمركز فيها المسلحون والتي سلمت امس لقائد المنطقة العسكرية السادسة، بحضور عدد من مشائخ وممثلي الاطراف .
كما نقلت “الأولى” عن مصدر قبلي، أن اشتباكات اندلعت امس الاول في منطقة الجائف بين الحوثيين والاصلاحيين، تساندها قوات عسكرية، حيث شن مسلحوا الاصلاح زحفا على مواقع الحوثيين، واستمرت نصف ساعة فيما شن مسلحوا الحوثي عصر امس هجوما على مواقع الاصلاحيين في ضروان وسيطروا على المنطقة قبل ان يتم التزام الطرفين بتنفيذ الصلح.
و حسب ما أوردته الصحيفة، بعد سيطرة الحوثيين على ضروان قاموا بتفجير منزل احد الاصلاحيين بتهمة استخدامه في قصف مناطقهم وممارسة الاعتداء عليهم، غير أن اللواء الحاوري تمكن من احتواء الموقف، وتم تحكيم مالك المنزل ب 10 بنادق ، والتزام الحوثيين ببنائه من جديد حسب قوله.
و نقلت الصحيفة، عن مصدر قبلي موال للحوثيين، قوله: إنهم سلموا جميع المواقع التي كانوا يتمركزون فيها في ضروان والجايف والحطاب وجبال وادعة بهمدان، للواء الحاوري بعد اتفاق بسحب القوات العسكرية ومسلحي الاصلاح من المواقع التي يتمركزون فيها.
و طبقا لما أوردته الصحيفة عن المصدر، تواصل اللواء محمد الحاوري بممثلين من انصار الله ، وطلبت منهم اخلاء المواقع المسلحة ، ووافقوا مقابل سحب القوات العسكرية ومسلحي الاصلاح، و ألتزام قائد المنطقة العسكرية السادسة بالإشراف وحماية المنطقة من اي تواجد مسلح وتكليف وحدات من الجيش بالتمركز فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى