أخبار وتقارير

الطيران السعودي يدمر قلعة القاهرة التاريخية بتعز وضحايا مدنيين جراء انهيار أسوارها على منازل المواطنين

يمنات

قصف الطيران السعودي، الليلة، قلعة القاهرة التاريخية، بمدينة تعز، جنوب غرب البلاد.

و قال ل”يمنات” سكان محليون، إن الطيران السعودي، استهدف القلعة، بخمسة صواريخ، الحقت دمارا كبيرا بالقلعة التي يعود تاريخها إلى أكثر من “500” سنة.

و أشاروا أن المباني المنتشرة في القلعة، الواقعة على تبة مرتفعة تعلو مدينة تعز القديمة، انهارت على المباني السكنية الواقعة في وادي المدام.

و تقول مصادر محلية، إن ضحايا مدنيين، سقطوا في أوساط السكان الواقعة منازلهم أسفل القلعة.

و حسب المصادر، فإن عمليات نزوح للأسر القاطنة في وادي المدام و الحارات المجاورة في مدينة تعز القديمة، بدأت باتجاه أحياء أخرى في المدينة.

و أشارت إلى أن دمارا جزئيا الحق بالمباني الواقعة في مدينة تعز القديمة و الأحياء المجاورة للقلعة، جراء الانفجارات العنيفة و المتتالية للصواريخ التي استهدفت القلعة، و تسببت في انهيار اسوار القلعة و مبانيها و بعض الصخور التي كانت معرضة للانهيار.

و كانت القلعة التي تتمركز فيها آليات عسكرية ثقيلة، تتبع القوات العسكرية الموالية ل”أنصار الله” الحوثيين، بينها دبابات و مدافع، قد تعرضت لقصف مدفعي من موقع جبل جرة، الذي يسيطر عليه اللواء 35 مدرع الموالي للإصلاح، خلال الأيام الماضية.

و استخدمت القوة العسكرية الموالية ل”أنصار الله” القلعة في قصف مواقع يتمركز فيها مسلحي الإصلاح، في جبل جرة و جبل المسبح و مواقع أخرى تقع في وسط و شمال المدينة.

و تعد قلعة القاهرة من أهم المعالم الأثرية في مدينة تعز، و كلف اعادة ترميمها الذي لا يزال مستمرا في مراحله الأخيرة ملايين الريالات، بهدف اعادة تأهليها، بعد أن أصبحت مزار سياحي.

زر الذهاب إلى الأعلى