أخبار وتقارير

السعودية تخيب آمال الحراك الجنوبي بعد مقال لكاتب سعودي مقرب من الأسرة الحاكمة

يمنات
خيب كاتب سعودي، مقرب من الأسرة الحاكمة في الرياض، آمال الحراك الجنوبي، بعد سيطرة فصائل جنوبية منها فصائل حراكية على محافظتي عدن و لحج، جنوب البلاد.
و جاءت خيبة الأمل الحراكية، عقب مقال للكاتب عبد الرحمن الراشد، مدير قناة العربية السعودية السابق، كشف فيه أن بلاده لا تدعم انفصال الجنوب.
الراشد وضع في مقاله النقاط على الحروف، و كشف عن موقف السعودية الرسمي من انفصال الجنوب. حيث قال بصريح العبارة: (لا .. لانفصال جنوب اليمن).
و الراشد هو أحد الإعلاميين الذين يعبروا في كتاباتهم عن الموقف السياسي للإدارة السعودية تجاه القضايا العربية و الدولية. و هو ما أثار حالة من الغضب و الخيبة في أوساط الجنوبيين و بالذات متبنيي انفصال الجنوب.
الموقف السعودي بدأ واضحا في الجنوب، منذ أن دخلت المدرعات السعودية، الشهر الماضي، إلى عدن، حيث اختفت أعلام الجنوب، التي كان يرفعها الحراك الجنوبي في كل فعالياته.
و يبدو أن الحراكيين بلعوا الطعم، خاصة الذين قاتلوا تحت شرعية “هادي” حيث استدرجهم إلى ذلك حين رفعت لجانه التي استقدمها من أبين، عقب فراره إلى عدن في مارس المنصرم، أعلام الجنوب، لكن تلك اللجان، قلبت ظهر المجن، حين شعرت أن الجزء الهام من الجنوب باتت تحت السيطرة، بدعم و إسناد من الجيش السعودي و دباباته و مجنزراته.
كثيرون من الحراكيين عبروا عن خيبتهم من تصرفات الضباط المواليين ل”هادي”، عقب السيطرة على عدن، و التي بدت تظهر على شكل خلافات بسيطة حول أماكن تمركز الفصائل الحراكية المسلحة داخل عدن، لتتوسع حين اختلف الطرفان على خطة اقتحام العند، و التي تلاها قصف الطيران السعودي، و بثلاث غارات لمواقع للفصائل الجنوبية، شمال العند، بعض تلك المواقع كانت تحت سيطرة فصائل حراكية.
و وصلت تلك الخلافات، حد الطلب من قيادات حراكية توقيع تعهدات و حلف اليمين بالولاء ل”هادي” عقب السيطرة على العند.

زر الذهاب إلى الأعلى