أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

القمة الخليجية تدعو لمؤتمر دولي لاعمار اليمن ومتابعون يرون أن السعودية والإمارات تتهربان من التبعات القانونية لجرائم الحرب في اليمن

يمنات – صنعاء – خاص

وعدت الدول الخليجية الخميس بعقد مؤتمر دولي حول إعادة إعمار اليمن بعد إبرام إتفاق للسلام في هذا البلد، الذي يشهد حربًا مدمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر.

و عبّر أمين مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني في البيان الختامي للقمة الـ36 المنعقدة في الرياض، على ضرورة عقد مؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصّل لاتفاق سلام ينهي الأزمة الحالية.

و شدد البيان الختامي للقمة على “حرص المجلس على تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن تحت سلطة الحكومة الشرعية”، و”دعم الحل السياسي ليتجاوز أزمته”.

و دعا “دول المجلس لإعادة بناء اليمن بعد توصل الفرقاء في اليمن إلى اتفاق”.

و اعتبر متابعون أن الدعوة الخليجية، محاولة للتنصل مما أرتكبه السعودية وحلفائها من جرائم حرب في اليمن.

و أشاروا إلى أن عقد القمة قبيل انطلاق مفاوضات جنيف2 اليمنية، رسالة السعودية و الدول الخليجية المشاركة في الحرب على اليمن، بأنها غير معنية بإعادة إعمار اليمن، ما يعني تهربها من التبعات القانونية لجرائم الحرب، و التي تلزمها بالتعويض و إعادة الاعمار، و تعويض الضحايا.

و نوهوا إلى أن السعودية ومعها الإمارات، تريد تثبيت الدعوة إلى مؤتمر دولي لإعادة إمار اليمن، ضمن مخرجات جنيف2، و تحت مظلة المنظمة الدولية، ما يجنبها أي تبعات قانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى