أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة مقربة من النظام السعودي تروي بعض ما دار في مفاوضات سويسرا اليمنية

يمنات – صنعاء

قالت مصادر مقربة من المشاورات اليمنية – اليمنية، التي ترعاها الأمم المتحدة في إحدى البلدات الصغيرة بضواحي مدينة جنيف السويسرية، إن المشاورات تسير بشكل إيجابي، حتى اللحظة.

و نقل صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، المقربة من النظام السعودي، عن المصادر، أن الأجواء الميدانية عكست نفسها بشكل كبير على مجرى المشاورات، التي تجري بمعزل عن وسائل الإعلام.

و أشارت أن هذه الجولة من المشاورات تشهد إصرارًا كبيرًا على معاقبة كل من يعرقل التوصل إلى تسوية سياسية، من خلال إجراءات فعلية.

و حسب الصحيفة، فإن أبرز النقاط الخلافية تتركز حول موضوع وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين.

و طبقا لما أوردته الصحيفة، عن المصادر يسعى الوسيط الأممي جاهدا إلى التوصل إلى الحصول على موافقة طرفي النزاع على صيغة اتفاق بخصوص وقف دائم لإطلاق النار، على اعتبار انه سيمثل مدخلا رئيسيا إلى استئناف العملية السياسية.

و قالت الصحيفة، إن معلومات أكدت أن وفد الشرعية يشدد على أن هذه المشاورات تعقد، أصلا، من أجل بحث آلية وكيفية تطبيق القرار الأممي 2216.

و بحسب المعلومات التي أوردتها الصحيفة، فإن وفد الحكومة الشرعية يتمسك بضرورة الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم وزير الدفاع، اللواء محمود سالم الصبيحي.

و أشارت أن المشاورات تمر بمرحلة «صعبة وحرجة»، خصوصًا مع «غياب الثقة».

و كشفت أن المشاورات قد تستمر لمدة أسبوع أو أكثر، خصوصًا أن اليوميين الماضيين بينا أن وفد الحوثي – صالح، وإلى جانب اختلافهما، لا يمتلكان الصلاحيات المطلوبة للفصل في كثير من القضايا الشائكة.

زر الذهاب إلى الأعلى