العرض في الرئيسةفضاء حر

حتمية الثورة الاجتماعية في العالم العربي

يمنات

القاضي عبد الوهاب قطران

قبل خمس أيام من اليوم اشتعلت الثورات الاجتماعية، في تونس ومصر واليمن، خرجت الجماهير الكادحة بالملايين، إلى الشوارع، تحتج على الأنظمة الدكتاتورية العميلة للامبريالية الأمريكية و الغربية، التي سامت الشعوب سوء العذاب، و افقرتها و جوعتها و اغرقتها بالبؤس والإملاق، أستئثرت الطبقات الحاكمة بالثروات والامتيازات.. 1% تركزت بأيديهم الثروة و خيرات كل الشعب و 99% طبقات بروليتارية جائعة.

كانت الثورات في القلب منها اجتماعية، أي أن الجماهير التي خرجت إلى الشارع بالملايين، و أسقطت الأنظمة، خرجت نتيجة لبؤس أوضاعها المعيشية، بطالة .. فقر .. مجاعات .. حرمانات جماعية.

و كانت تلك الجماهير تحلم بتحسين أوضاعها المعيشية، تطبيب مجاني، تعليم مجاني، و ان تبني الثورات دولة اشتراكية، تنتمي للشعوب الكادحة، بعد أن تحولت إلى دولة برجوازية، و تحولت الدولة إلى هيئة خاصة لإدارة شئون الأغنياء، و توفير الامتيازات و الثروات للرأسمالية البيروقراطية، حلمت الجماهير البروليتارية المسحوقة بدولة تنحاز لهم و توفر لهم الخدمات الأساسية بأسعار رمزية، و لكن تلك الثورات افتقرت لقيادة ثورية مسلحة بالوعي الثورية، و افتقرت لحزب الثورة اليساري الذي يقود الثورة، و يمتلك مشروع سياسي ثوري وطني تقدمي، يحقق أهداف الثورة الاجتماعية، و يمضي بالجماهير وبالثورة إلى نهاية النضال عبر الاستيلاء علي سلطة الدولة، من قبل قيادة الثورة و حزب الثورة، و تحقيق تحولات اجتماعية عميقة، و قمع الطبقات الحاكمة و حظر أحزابها و منعها من العمل السياسي، مما سهل للامبريالية الأمريكية و الرجعية السعودية و أخواتها إمارات النفط، تمويل الجماعات الدينية الرجعية الأصولية المتخلفة لقيادة الثورات المضادة، و سرقت الثورات و تحويلها إلى ثورات برجوازية سياسية بمصر و تونس، انتخابات و برلمانات للثرثرة، يذهب الفقير يوم بالسنة لينتخب الأغنياء و المستغلين.

تحولت الثورات إلى عنف و فوضى و صراع ديني طائفي مذهبي، في اليمن و ليبيا و سوريا، و عملت البرجوازية و إعلامها الامبريالي، لتزييف وعي الجماهير، بحيث تكره الثورات و تنفر منها وتعافها، و بحيث لم تعد تدرك حقيقة الصراع بأنه صراع سياسي طبقي، و ليس صراع ديني مذهبي طائفي، بين أقلية مستغلة فاسدة، و أكثرية مستغلة بفتح الغين.

أغرقت الامبريالية الأمريكية و الرجعيات العربية النفطية، البلدان التي ثارات بجماعات الإرهاب و العنف المتوحش (داعش والقاعدة) ليسهل لها تقسيم و تمزيق تلك الدول إلى دويلات صغيرة على أسس مذهبية و طائفية، ليسهل نهب ثرواتها و خيراتها.

و بما أن الثورات اجتماعية بروليتارية، و جذورها عميقة، الثورة جبارة عنيفة، ها هي تونس اليوم تثور مجددا، بعد أن سرقت البرجوازية ثورتها، و ستثور غدا مصر و اليمن، لأن وضع الطبقات الثورية وهي أغلبية الشعب، زادت بؤس و فقر و حرمان و فاقة.

الجماهير التي خرجت و ستخرج غدا الشوارع لم تثور ترف وبذخ، أو أن خلفها مؤامرات أمريكية و صهيونية كما يحلو لقوى الثورة المضادة ترويج هذه المقولة، تلك الطبقات هي صاحبة المصلحة بالثورة، و لم يعد لديها ما تخسره سوى القيود التي تكبلها.

ستنجح الثورات الاجتماعية بالعالم العربي، اذا استفادت من الأخطاء التي بسببها فشلت الثورات، و هي قائد ثورة و حزب ثورة و منهج و برنامج ثورة.

لا توجد ثورة ناجحة من دون قائد عظيم، كـ”لينين” قائد الثورة البلشيفية، و “ماو تسي تونغ” قائد الثورة الصينية، و “كاسترو” قائد الثورة الكوبية، و “جمال عبد الناصر” قائد الثورة الاجتماعية المصرية، و “خميني” قائد الثورة الإيرانية.

ثورة بدون قائد و بدون مشروع و بدون حزب، نهايتها الفشل و الفوضوية و التشرذم و الإحباط والتمزق.

زر الذهاب إلى الأعلى