أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – زيارة الزياني إلى الكويت هدفها تقديم رؤية سعودية بثوب خليجي لإنقاذ مفاوضات السلام اليمنية ودفعها باتجاه الرياض

يمنات – خاص   

قالت مصادر مطلعة، إن زيارة أمين عام مجلس التعاون الخليجي، الدكتور عبد اللطيف الزياني، جاءت بهدف تقديم رؤية جديدة للحل السياسي في اليمن.

و أشارت المصادر، أن الزياني سيقدم الرؤية باسم مجلس التعاون الخليجي، و سيعرضها على السفراء المسيرين لمفاوضات السلام اليمنية في الكويت، و وفد أنصار الله و المؤتمر الشعبي.

و تفيد المصادر، أن الزياني يسعى لحشد تأييد حول الرؤية التي سيقدمها، من خلال اقناع السفراء بتبني الفكرة أو تعديلها و الضغط على وفد صنعاء للقبول بها.

و أوضحت أن الرؤية التي يحملها الزياني، هي رؤية سعودية تهدف إلى اعاقة المسار الحالي للتفاوض من البحث في آليات البحث في تشكيل سلطة انتقالية إلى البحث في ملف المعتقلين و تفعيل آليات تثبيت وقف اطلاق النار و البحث في صيغة نظام الحكم، يلي ذلك تحديد موعد لمفاوضات قادمة تهدف إلى الاتفاق على شكل السلطة الانتقالية التي ستتولى تنفيذ مخرجات الكويت.

و حسب المصادر، تسعى السعودية من هذه الرؤية إلى تأخير البحث في مسألة السلطة الانتقالية للحصول على مزيد من الوقت، يساعدها في التأثير على وفد صنعاء للوصول إلى صيغة مقبولة للسلطة القادمة، تضمن التواجد السعودي في القرار اليمني.

و نوهت إلى أن الرياض تطمع لاستضافة التوقيع على حل سياسي للأزمة اليمنية و إنهاء الحرب، و تشكيل سلطة انتقالية، و ترى أن اعاقة مفاوضات الكويت قد يمنحها فرصة الاستضافة.

و تأتي الرغبة السعودية باستضافة التوقيع على الحل السياسي في اليمن، لإظهار أنها راعية للحل و ليس طرفا في الحرب.      

زر الذهاب إلى الأعلى