أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

القاعدة تهدد من شارك بطرد عناصرها من المكلا وناطق انصار الله يؤكد تعرض الجنوب لاحتلال اميركي

يمنات – وكالات

أكد رئيس وفد صنعاء في مفاوضات الكويت محمد عبدالسلام أن جنوب اليمن يتعرض للاحتلال الأميركي المباشر تحت عنوان مواجهة جماعة القاعدة، فيما تمهد واشنطن لخروج آمن لعناصر القاعدة من مدينتين في محافظة أبين جنوبي اليمن.

وقال عبدالسلام إن المبررات قد تلاشت أمام ما يحدث اليوم في الجنوب، وحول مشاورات الكويت مشيراً  إلى أن قوى العدوان قامت بالكثير من العراقيل والتعطيل متعللة بالكثير من المبررات الواهية، إضافة إلى اختلاق المعوقات بموازاة تصعيد ميداني خطير تمثل في تحشيد عسكري واسع في فرضة نهم وصرواح في مأرب وذباب في تعز وشبوة، مع استمرار الغارات الجوية في أكثر من محافظة وإدخال أسلحة من مختلف المنافذ البحرية والبرية.

وعلى صعيد متصل أعلنت مصادر قبلية يمنية أن مسلحي جماعة تنظيم القاعدة بدأوا بالانسحاب من مدينتين زنجبار كبرى مدن محافظة أبين ومن مدينة جعار المجاورة وذلك بعد وساطة قبلية وبموافقة الولايات المتحدة وبالتنسيق مع حكومة عبد ربه منصور هادي.

وقال أحد أعيان القبائل الذي ساهم بشكل واسع في الوساطة “إن انسحاب القاعدة من زنجبار -كبرى مدن محافظة أبين- ومن مدينة جعار المجاورة، تقرر “تحت ضغط السكان الراغبين في تفادي دمار مدينتيهما”.

كما طلب التنظيم “مخرجاً آمناً” والنزوح مع الأسلحة من زنجبار وجعار بحسب ما أعلن ناصر هادي، مسؤول الأمن في أبين، مؤكداً أن الجهاديين “وعدوا بإزالة الألغام والمتفجرات التي زرعوها في الأنحاء”.

وسيط قبلي آخر أفاد بأن”مئات من مسلحي القاعدة بدأوا الخميس تسليم السلطات المحلية مباني عامة كانوا يسيطرون عليها”.

واضاف أن انسحاب هؤلاء المقاتلين سيمتد على أسبوع شريطة عدم شن أية عملية برية أو جوية عليهم، أو ملاحقة أعضاء التنظيم من أبناء المدينتين.

واوضحت المصادر القبلية أن مسلحي القاعدة سينسحبون إلى المناطق الجبلية التي تفصل محافظة أبين عن محافظتي شبوة والبيضاء المجاورتين، مؤكدة انهم سيغادرون مع أسلحتهم.

لكن القاعدة هددت في بيان باستهداف منازل مسؤولين عسكريين شاركوا في الهجوم الذي طرد عناصرها من المكلا في نيسان/ إبريل.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى