أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي يحث الاطراف اليمنية على عدم تسييس ملف الأسرى والمعتقلين

يمنات – صنعاء

حث مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الفرقاء اليمنيين على تفعيل مقترح الافراج عدد من المحتجزين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وعدم تسييس القضية باعتبارها إنسانية بالدرجة الأولى. 

ودعا المبعوث الأممي، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الخميس 2 يونيو/حزيران، الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المنعقدة حاليا في الكويت إلى التمسك بحسن النية والقيام بواجبهم الوطني في دعم مسار السلام والعمل على لم شمل العائلات اليمنية مع حلول الشهر الكريم. 

وأعرب عن الأمل في أن لا يجري تسييس القضية أكثر من ذلك، موضحا ان “المزايدات السياسية لا يجب أن تكون على حساب محتجزين، ونطالب بأن يعودوا إلى عائلاتهم بأقرب وقت ممكن”، مرحبا في الوقت نفسه بتبادل الأسرى الذي جرى في مدينة تعز، معربا عن الأمل في أن يجري الافراج عن جميع المحتجزين سريعا. 

وقال إن لجنة الأسرى والمعتقلين عقدت اليوم جلسة سلم خلالها وفد “أنصار الله” و “المؤتمر الشعبي العام”، الأمم المتحدة إفادات حول عدد من المحتجزين لديهم على أن يسلم وفد حكومة هادي إفاداته الأولية اليوم الخميس. 

وأفاد بأن الأطراف اليمنية اتفقت على استكمال تبادل الإفادات كل ثلاثة أيام فيما استمرت اللجنة في بحث تفاصيل مقترح الافراج عن عدد من المحتجزين بحلول شهر رمضان المبارك. 

وقال ولد الشيخ أحمد إنه التقى اليوم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الذي يزور الكويت حاليا وبحث معه مستجدات الملف اليمني وبعض الآليات المقترحة التي تسهم في استقرار الوضع في اليمن. 

وأضاف أنه عقد كذلك اجتماعا مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، حيث أطلعهما على نتائج لقاءاته مع وفد حكومة هادي  ووفد صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى