العرض في الرئيسةعربية ودولية

عقب محاولة الانقلاب.. ويكيليكس يهدد بنشر أكثر من 100 ألف وثيقة تتعلق بالنظام السياسي التركي

يمنات – وكالات

أعلن موقع “ويكيليكس” المتخصص في نشر الوثائق السرية، امس الاثنين 19 يوليو/تموز، أنه سينشر أكثر من 100 ألف وثيقة تتعلق بالنظام السياسي التركي.

جاء ذلك الإعلان عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مصحوبا بصورة كاريكاتورية تظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يضع القيود في يد أحد الصحفيين، في إشارة إلى الحد من حرية الصحافة والاتهامات المستمرة للنظام التركي بتقييد الحريات في البلاد.

وكتب الموقع في تغريدته:

“استعدوا للمعركة فنحن بصدد نشر أكثر من 100 ألف وثيقة عن هيكل النظام السياسي في تركيا” وذلك بعد أيام من محاولة انقلاب فاشلة قامت بها مجموعات في الجيش التركي”.    

تأتي توقيت هذه المعلومات بعد 3 ايام من محاولة انقلاب عسكري فاشل في تركيا خلف مئات الضحايا وأعقبته حملة اعتقالات في صفوف المتورطين فيه شملت أكثر من 6 ألاف، بينهم أشخاص برتب عسكرية عالية ومناصب رفيعة المستوى.

وفي الوقت الذي يتوعد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمعاقبة كل المتورطين في محاولة الانقلاب، أكد وزير دفاعه فكري إيشيق، دحر محاولة الانقلاب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الخطر لا يزال قائما.

واتهمت السلطات التركية رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1999 بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل.

وسرعان ما تفاعل المواطنون الأتراك مع التغريدة، حيث طالب البعض منهم ويكيليكس بالكشف عن القياديين الحقيقيين للانقلاب، والبعض الآخر طالبهم بالتحقق بما إذا كان هذا الانقلاب حقيقيا أم كما وصفته بعض وسائل الإعلام العالمية بـ«المسرحية»، ليتمكن أردوغان من التخلص من القادة العسكريين فى الجيش التركى وكل المناوئين له فى الدولة.

واشتهر موقع ويكيليكس ، الذي أسسه المبرمج الأسترالى جوليان أسانج عام 2006 ، بنشر برقيات دبلوماسية عن أحداث كبرى فى العالم خلال السنوات الأخيرة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى