أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

قوات الحزام الأمني تحدد شروط الدخول إلى عدن بعد قرار نقل البنك المركزي

يمنات – صنعاء – خاص

حددت قيادة قوات الحزام الأمني لمحافظة عدن، شروط الدخول إلى المحافظة.

و حدد بيان صادر عن قوات الحزام الأمني بـ”عدن” الاثنين 26 سبتمبر/أيلول 2016، ضرورة ابراز بطاقة الهوية الشخصية للداخلين إلى محافظة عدن.

و أشار البيان أن هذا الاجراء يأتي بعد قرار هادي بنقل البنك المركزي اليمني إلى عدن، و ذلك بعد تسهيل دخول المواطنين من جميع المحافظات إلى عدن.

و شدد البيان على انه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات ضد كل من يحاول عرقلة دخول أي مواطن إلى عدن من جميع المحافظات سوى كانت شمالية أو جنوبية.

و يعد هذا الاجراء تخفيفا للإجراءات السابقة، غير أنه يعد معرقلا لتنقل المواطنين بين عدن و المحافظات الأخرى.

و يرى متابعون أن ابراز البطاقة الشخصية هدفه التحقق من المكان الذي ينتمي إليه الداخل، و هو ما سيجعل المحقق يعقد اجراءات دخول المنتمين لمحافظات معينة، خاصة في هذا التوقيت الذي اتسع فيه الشرخ الاجتماعي بين أبناء الشعب الواحد.

و اعتبروا أن هذا الاجراء بحد ذاته، سيجعل من نقاط الحزام الأمني تمارس عمليات الاعتقال للناشطين و السياسيين المناوئين لحكومة هادي و التيارات الدينية السلفية في الجنوب.

و أشاروا إلى أن معظم جنود و قيادات الحزام الأمني منتمية للتيار السلفي المتشدد، و التي لن تتورع في ممارسة الاعتقالات بحق ناشطين و سياسيين معارضين لهم، كون ابراز البطاقة الشخصية يعني التعريف بحاملها.

و ذكروا بالانتهاكات التي تمارسها قوات الحزام الأمني، ابرزها مداهمة المنازل و عمليات الاخفاء، فكيف إذا انيطت بها مهمة التحقق من هويات الداخلين من مختلف المحافظات.

و أكدوا أن هذا الإجراء يعرقل تحويل عدن إلى عاصمة مؤقتة للبلاد، تحتوي كافة المصالح و الهيئات الحكومية، و التي يفترض أن تتسلمها قوات أمنية لا تنظر للبعد الطائفي أو المناطقي أو المذهبي.   

و كانت قوات الحزام الأمني أصدرت قبل أشهر بيان، اعتبرت فيه اللهجة و اللباس من شروط الدخول إلى المحافظة.

و تلى هذا الاجراء حملة ترحيل للمواطنين الذين تعود أصولهم إلى المحافظات الشمالية.

و رحل الالاف من أبناء محافظتي تعز و إب خلال تلك الحملة و تعرضت ممتلكاتهم للنهب و المصادرة، و مورست ضد بعضهم انتهاكات، كالاعتقال في اماكن غير انسانية، ما تسبب في وفاة مصابين بأمراض القلب و ضيق التنفس.

بيان صادر عن قيادة الحزام الأمني

(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) صدق الله العظيم

ترحب قيادة الحزام الأمني بالإجراءات الحكومية الأخيرة التي اتخذها الرئيس عبدربه منصور هادي وبينها قرار نقل البنك المركزي اليمني إلى عدن وهي الخطوة التي انتظرناها كثيرا

واذ تعلن قيادة الحزام الأمني ترحيبها بهذه الخطوة فإنها تؤكد أنها ستتعاطى ايجابا مع هذا القرار وستتخذ إجراءات أمنية بما من شأنها إنجاح عملية النقل هذه وتتويجها لما يخدم الصالح العام .

وبهذا الصدد تعلن قيادة الحزام الأمني بأنها اتخذت عدد من الإجراءات فيما يخص الداخلين من جميع مواطني المحافظات الأخرى موضحة انه بات ولأجل الدخول إلى عدن يجب على كل مواطن إبراز هويته الشخصية فقط مشددة على انه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات ضد كل من يحاول عرقلة دخول أي مواطن إلى عدن من جميع المحافظات سوى كانت شمالية أم جنوبية .

-تؤكد قيادة الحزام الأمني دعمها ومساندتها لكل الإجراءات الأمنية التي من شأنها إنجاح تجربة نقل البنك المركزي اليمني إلى عدن .

-تدعو قيادة الحزام الأمني كافة رجال الأعمال ورؤوس الأموال والتجار إلى العودة إلى عدن وممارسة كافة مهامهم التجارية والاستثمار في عدن وتؤكد أنها ستقوم بتوفير الحماية الأمنية الكاملة لرجال الأعمال ورؤوس الاستثمار كلا في مجاله .

– تؤكد قيادة الحزام الأمني أنها ستسعى جاهدة لأجل توفير الحماية لكافة الطواقم الحكومية وتسهيل عمليات استلام مرتبات موظفي الحكومة في المحافظات اليمنية الأخرى من البنك المركزي بعدن متى ما تم البدء بعمليات الصرف عبره.

– تؤكد قيادة الحزام الأمني دعمها المطلق لكافة التحركات التي تقوم بها قيادة دول التحالف ممثلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والحكومة الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي .

صادر عن قيادة الحزام الأمني

عدن

26/09/2016

زر الذهاب إلى الأعلى