أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة: حكومة هادي تتجه لتسريح الجيش اليمني واستبداله بعناصر متطرفة و أخرى ذات ولاءات مناطقية

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية إن توجيهات أصدرها “هادي” و رئيس حكومته، أحمد عبيد بن دغر، بضم عشرات آلاف العناصر من الميليشيات المسلحة التي تقاتل إلى جانب القوات الموالية لهادي في تعز و مأرب و الجوف و البيضاء و ميدي، إلى صفوف تلك القوات و اعتمادها بديلاً للجيش اليمني.

و سبق لوفد حكومة هادي المشارك في مفاوضات الكويت التي جرت برعاية الأمم المتحدة، أن طالب رسمياً بتسريح الجيش اليمني و إحلال تشكيل آخر مكانه.

و نقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من حكومة هادي، أنه وفقاً لتوجيهات هادي الرامية إلى إحلال الجيش، ضُمَّ الآلاف من عناصر حزب الإصلاح و عناصر أخرى متطرفة منضوية في ألوية خاصة فيما يعرف بالجيش الوطني، الموالي للتحالف في محافظة تعز،.

و أشارت الصحيفة، أن هذه الإجراءات تنذر بتشكيل جيشٍ من المتطرّفين التكفيريين في وقتٍ لم يُعرف فيه بعد مصير الجيش اليمني المنقسم، خصوصاً في ظلّ تعليق المسار السياسي.

و تنصلت حكومة هادي من التعهدات التي قطعتها عقب صدور قرار نقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء إلى مدينة عدن منتصف سبتمبر/أيلول المنصرم، و أقدمت أخيراً على صرف مرتبات موظفي الدولة في المحافظات الخاضعة لسيطرتها و أوقفت صرف مرتبات قرابة 800 ألف موظف في القطاعين المدني و العسكري في المناطق الشمالية، من دون أي مبررات.

و قالت الصحيفة، إن تداعيات قرار نقل البنك المركزي اليمني سببت توقف مرتبات موظفي الدولة في مختلف المناطق الشمالية منذ شهرين، و هو ما ضاعف المعاناة الإنسانية لقرابة خمسة ملايين مواطن يمني يعتمدون على المرتبات الحكومية كمصدر أساسي للعيش.

زر الذهاب إلى الأعلى