أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

ضغوطات امريكية باتجاه انفاذ تفاهمات مسقط وسط تخبط سعودي وتربص روسي

يمنات – خاص

تفيد معلومات أن وزير الخارجية الامريكي، يضغط باتجاه توقيع أطراف الصراع في اليمن على تفاهمات مسقط، بشكل نهائي.

و حسب المعلومات التي كشفت عنها مصادر صحفية، فإن كيري يضغط أيضا باتجاه ضرورة الانتهاء مما جاء في التفاهمات قبل نهاية شهر ديسمبر/كانون أول الجاري.

و أشارت أن الجانب السعودي غير متحمس لما يطرحه كيري، و تسعى الرياض باتجاه مواجهة الضغوط مستفيدة من الوقت، حيث لم يتبقى من فترة بقاء كيري في واجهة السياسة الخارجية الامريكية غير أيام.

و باتت السعودية بين القلق من الطريقة التي ستتعاطى بها الادارة الامريكية الجديدة مع ملفات المنطقة، و عدم قدرتها على مقاومة ضغوط كيري الذي يريد تسجيل نجاح قبيل انتهاء فترة ولايته، على حساب الرياض.

و بالمقابل فإن النجاح الذي يريد تحقيقه كيري في الملف اليمني، قبيل مغادرته الخارجية الأمريكية، فإن الموقف الروسي يبدو متربصا لأي محاولات أمريكية تهدف إلى حل أزمات المنطقة بعيدا عن التواجد الروسي.

و بحسب مصادر دبلوماسية، فإن البت في أي حلول لأزمات المنطقة و الحروب التي تشهدها ستتأجل إلى ما بعد تسلم إدارة ترامب مقاليد الأمور في الولايات المتحدة.

و حسب المصادر فإن روسيا باتت تشعر أن الولايات المتحدة و السعودية باتت تتصرف في الملف اليمني من خارج مجلس الأمن عبر ما تسمى الرباعية، و أن خارطة الطريق التي قدمها ولد الشيخ تمت عبر هذه المجموعة المصغرة التي تضم إلى جانبيهما الامارات و بريطانيا، و لم يكن للجانب الروسي أي حضور.

و أوضحت أن الجانب الروسي يرى أن أي حل للأزمة اليمنية بات مرتبطا بالأزمة السورية، خاصة و أن ذلك الحل لا يعني سوى تفرغ الولايات المتحدة و السعودية لمواجهة روسيا في سوريا.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى