العرض في الرئيسةعربية ودولية

“فيتو” روسي صيني ضد قرار بريطاني فرنسي في مجلس الأمن بشأن سوريا

يمنات – وكالات

استخدمت روسيا و الصين، الثلاثاء 28 فبرائر/شباط 2017، حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار قدمته بريطانيا و فرنسا ينص على فرض عقوبات عسكرية على الحكومة السورية و إدراج 11 من قادتها العسكريين على “القائمة السوداء”.

و صوتت 9 دول لصالح القرار، فيما امتنعت 3 دول عن التصويت، و رفضت القرار 3 دول أخرى من بينها روسيا و الصين اللتين تتمتعان بعضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي مع حق النقض “الفيتو”.

و يأتي القرار على خلفية اتهام الحكومة السورية بتطوير الأسلحة الكيميائية و استخدامها ضد مدنيين.

و ينص القرار كذلك على حظر تصدير الطائرات المروحية إلى الجيش السوري.

كما كان مشروع القرار يتضمن حظراً للسفر و تجميداً لأصول في الخارج لمسؤولين و قادة عسكريين سوريين.

و الدول التي امتنعت عن التصويت هي مصر و إثيوبيا و كازاخستان، و رفضت القرار 3 دول أخرى من بينها روسيا و الصين اللتين تتمتعان بعضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي مع حق النقض “الفيتو”، بالإضافة إلى بوليفيا.

و كان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قد قال الإثنين 27 فبرائر/شباط 2017، لدى وصوله إلى جنيف حيث تنعقد مفاوضات جنيف بين الحكومة و المعارضة برعاية الأمم المتحدة، إن مشروع القرار هذا “غير مقبول”.

و وصفت وزارة الدفاع الروسية تقريراً أعدته “هيومان رايتس ووتش” حول استخدام القوات السورية للسلاح الكيميائي بأنه تقرير كتبه “هواة”.

و جاء في تقرير “هيومان رايتس ووتش” الجديد، أن قوات الحكومة السورية استخدمت الأسلحة الكيميائية ثمان مرات على الأقل في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بحلب، في عام 2016.

و كان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد أنه ليس هناك شكاً حول استخدام المسلحين للمواد السامة في شرقي حلب، معرباً عن أسفه لرفض خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التحقق من هذه المعلومات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى