العرض في الرئيسةفضاء حر

محافظة حجة ضحية الصراعات السياسية والشخصية

يمنات

فارس العليي

تمر محافظة حجة بظروف صحية ومعيشية عصيبة وبالغة التعقيد وقد تمخضت الأزمة التي حدثت بين المؤتمر وانصار الله حول تكليف ثلاثة أشخاص في ثلاث مديريات عن استدعاء رئيس المجلس السياسي للقائم بأعمال محافظة حجة هلال الصوفي، وتمخض اللقاء عن ضرورة اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء لمناقشة مصفوفة الاحتياجات الطارئة لمحافظة حجة، في لقاء حضرته قيادات مؤتمرية برئاسة عارف الزوكا، وكلف رئيس المجلس السياسي صالح الصماد في نفس الاجتماع بعض الوزاء بزيارة محافظة حجة ورفع تقرير بواقع الاحتياجات الأساسية والطارئة، وتحدد اجتماع مجلس الوزراء على ان يكون يوم امس الاحد 11 يوليو الا انه لم يتم، وكان القائم بأعمال محافظة حجة والمكاتب المعنية قد قدمت جهود كبيرة طيلة أكثر من شهر ﻹعداد خطة طوارئ لأهم الإحتياجات والخدمات من ضمنها خطة احتواء وباء الكوليرا الذي، يجتاح المحافظة بصورة، خطيرة، حيث يتفشى الوباء بشكل كبير في، الاسابيع الاخيرة.

تعتبر حجة في رأس قائمة المحافظات اليمنية الاكثر اصابة بوباء الكوليرا، وقد تفاجأ الجميع يوم امس بخبر إلغاء الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء بطلب من وزير الادارة المحلية الشيخ علي بن علي القيسي دون اسباب واضحة او منطقية، سوى ان التنسيق لاجتماع المجلس لم يأتي عبره كما جاء في البرقية المرسلة من العمليات المشتركة، مع ان الأوامر لعقد اجتماع استثنائي جاءت من اعلى سلطة تحكم البلاد، وهي سلطة رئيس المجلس السياسي..!

حجة المحافظة التي تعدادها يتعدى الاثنين مليون نسمة تحتاج إلى انقاذ سريع وطارئ لاحتواء الوضع الصحي وتوفير الاحتياجات الأساسية للسكان، خاصة وان هذه المحافظة في قائمة المحافظات اليمنية الأشد فقراً، بسبب انها لا تمتلك مصادر دخل و لا شركات او مصانع فيها لتوفير فرص، عمل وتعاني من تردي كبير في المرافق الصحية ما يصعب من مواجهة وباء الكوليرا وتردي الأوضاع والخدمات الاساسية.

خلاصة:

– يسعى المؤتمر الشعبي العام لافشال اي محاولات من شأنها تقديم اي حلول ممكنة للوضع المتدهور الذي تمر به المحافظة من باب منع احتساب النقاط لانصار الله، لكن على حساب اكثر من اثنين مليون فرد.

– يسعى المؤتمر الى تصفية خلافاته مع انصار الله على حساب معاناة ابناء محافظة حجة أمر بدى واضحا و تبريرا واهيا وضعيفا في مذكرة الإلغاء ويوضح بجلاء الى اي مدى اصبح الاستخفاف بأرواح الناس.

– يسعى الوزير القيسي، لتأجيج الوضع أكثر في محافظة حجة للتأثير على الرأي، العام وإثارة الخلاف، والفتن داخل المحافظة، كما يسعى لتصفية خلافات شخصية بأثر رجعي مع بعض قيادة المحافظة الممثلين لانصار الله على حساب الازمة المحدقة بالمحافظة، أذا مانظرنا للخلافات القديمة الجديدة.

– يحجم الغاء اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء اعلى سلطة في البلاد من قبل وزير إدارة محلية من قوة سلطة المجلس و يضعف قراراته ويبين من المتحكم الحقيقي بالمجلس وقراراته.

– تتعرض جهود القائمين في قيادة محافظة حجة ومكاتبها التنفيذية الى نسف واضح ولأي محاولات احتواء للوضع المتردي للمحافظة، ويعرض كل تلك الجهود للعبث لايصال قناعات الناس، وتطلعاتهم لدرجة اليأس وهذا يؤثر على بنية التماسك و التوائم الاجتماعيين داخل، المحافظة ويجعلها في وضع سلبي وخطير.

– اتى قرار الاجتماع الأستثنائي لمجلس الوزراء على خلفية استدعاء رئيس المجلس السياسي للقائم بأعمال محافظة حجة بسبب تكليفه ثلاثة اشخاص مدراء مديريات وانتهى اللقاء نفسه بتأييد رئيس المجلس السياسي لقرار وزير الإدارة المحلية المعارض للتعيينات ،وها هو الوزير نفسه يلغي الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء مع انه يخدم ابناء محافظته قبل ان يكون نجاحا لطرف ما اذا ما فكر اي غبي بهذه الطريقة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى