أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

انفراد – تشكيل لواء موالي للتحالف السعودي في تعز معظم منتسبيه جندوا عبر مقرات “الاصلاح” وخلافات تؤخر تعيين قيادته

يمنات – خاص

كشفت مصادر عسكرية عن تشكيل لواء جديد موالي للتحالف السعودي في محافظة تعز، جنوب غرب البلاد.

و أفادت المصادر أن اللواء سيكون مرتبطا بقيادة محور تعز، و ستسند قيادته لقائد المحور. منوهة إلى أن اللواء يتسلم اعتماداته التموينية و التسليحية من القاعدة الادارية و ادارة التموين و التسليح العسكري التابعة للمنطقة الرابعة بـ”عدن”، منذ شهرين.

و أكدت المصادر لـ”يمنات” أن اللواء الذي يحمل الرقم 145 شكل بموجب موافقة الجنرال علي محسن، نائب هادي، على طلب بتشكيل اللواء رفعها قائد محور تعز، اللواء خالد فاضل، بشأن تشكيل اللواء.

و أوضحت المصادر أن مدير مكتب قائد المحور، نجله شكيب، هو القائد الفعلي للقوة التي تم ضمها للواء، و أن عدد أفراد اللواء الذين تم ترقيمهم يتجاوز 3 ألف مجند، في حين أن كشوفات بحوالي 700 فرد لا تزال في مكتب قائد المحور بانتظار ترقيمها. منوهة إلى أن قيادة المحور تخطط لرفع منتسبي اللواء إلى 6 ألف، بحيث تناط بهم جوانب أمنية داخل المدينة، بهدف اخراج منتسبي الألوية الأخرى، من داخل المدينة.

و لفتت المصادر إلى أن عمليات ترقيم مجندين تمت قبل أكثر من 3 أشهر في مدرسة نعمة رسام بمدينة تعز، كان الهدف منها تشكيل قوة اللواء، و ليس ضم المرقمين للألوية الموالية للتحالف السعودي في محافظة تعز.

و نوهت المصادر إلى أن معظم منتسبي اللواء تم تجنيدهم عبر مقرات تجمع الاصلاح في مديريات شرعب السلام و جبل حبشي و المعافر و التعزية، و تم الموافقة عليها من قيادة فرع الاصلاح في محافظة تعز، و أضيف لهم قرابة 150 فرد تم تزكيتهم عبر قيادات اصلاحية تعمل في قيادة فرع تعز.

و حسب المصادر، لا تزال هناك خلافات حول قيادة اللواء التي لم يصدر بها قرار جمهوري، رغم أن اللواء يتسلم كافة مستحقاته التموينية و التسلحية منذ شهرين. مشيرة إلى أن الخلاف ليس بشأن قائد اللواء و انما الأركان و العمليات، حيث يصر قائد المحور خالد فاضل على تعيين نجله و مدير مكتبه، شكيب، رئيسا لأركان اللواء، فيما يطرح نافذين السلفي عدنان رزيق رئيس عمليات المحور.

و أفادت المصادر أن الأمر ما يزال مطروحا أمام الجنرال علي محسن لحل الخلاف، و الرفع لـ”هادي” لتعيين قيادة اللواء.

و يعد هذا اللواء هو اللواء الخامس الموالي للتحالف السعودي في محافظة تعز، إلى جانب ألوية 170 دفاع جوي و 35 مدرع و 22 ميكا و 17 مشاة.

و يسيطر تجمع الاصلاح على اللوائين 17 و 22 حيث يضم اللوائين مسلحي الفصيل الاخواني في تعز، في حين ضم جزء من مسلحي الفصيل الاخواني إلى اللواء 170 و عين حمزه نجل حمود المخلافي أركان حرب اللواء.

و يصل عدد منتسبي القوات الموالية للتحالف السعودي في محافظة تعز إلى 30 ألف، في حين يصل منتسبي الأمن إلى قرابة 10 ألف، حسب ما تداولته تقارير صحفية.   

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى