أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – ترويج خارجي لمبادرة مجلس النواب وسط غموض موقف أطراف النزاع من المبادرة

يمنات – خاص

تفيد معلومات أن مبادرة مجلس النواب التي اعلن عنها في صنعاء في 22 يوليو/تموز الماضي، تم تسليم نسخ منها لعدة دول.

و كشفت أن المبادرة التي لاقت انتقادات واسعة، تم تسليم نسخ منها إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن و سلطنة عُمان.

و أوضحت أن قيادات مؤتمرية متواجدة في دول عربية و أجنبية تقوم بالترويج للمباردة، التي يمننة الحرب، و لم تشر إلى تعرض البلاد لعدوان مستمر منذ قرابة العامين و النصف، ما دمر معظم البنى التحتية للبلد.

و حسب المعلومات التي حصل عليها “يمنات” من مصادر خاصة إن مساعي تبذلها تلك القيادات لتبني المبادرة. معتبرة أن بنود المبادرة جاءت متناغمة مع مبادرة الحديدة و المرتبات، التي يروج لها ولد الشيخ.

و تضمنت المبادرة ان تقوم الأمم المتحدة بوضع كافة المنافذ في البلاد تحت الاشراف الاممي، و تورد ايرادتها لصالح دفع المرتبات، فيما تتطرق مبادرة ولد الشيخ لوضع ميناء و محافظة الحديدة تحت الاشراف الأممي، مقابل دفع المرتبات.

و لم تحدد قيادة أنصار الله موقفها من المبادرة، باستثناء بيان لكتلتهم الوزارية في حكومة الانقاذ، و التي أكدت رفضها للمبادرة.

و في هذا السياق تم ايقاف تظاهرة مناوئة للمبادرة وقفت خلفها قيادات في أنصار الله، مقابل ايقاف اخرى مؤيدة وقفت خلفها قيادات مؤتمرية، في اتفاق تم بين قيادات المكونيين الشريكين في المجلس السياسي الأعلى و حكومة الانقاذ.

و فيما بدأ الترويج للمبادرة، لم تحدد أطراف النزاع موقفها من المبادرة، و لا زالت تلتزم الصمت حيالها منذ اعلانها قبل نصف شهر.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى