أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة روسية تكشف عن نقل مكتب ولد الشيخ من نيويورك الى دولة عربية

يمنات – صنعاء

كشفت وكالة روسية، عن قرار نقل مكتب المبعوث الاممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، إلى دولة الأردن عقب 3 سنوات بلا نتيجة من الوساطة في اليمن.

وقالت وكالة “سبوتنيك” ان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، نقل مكتب مبعوثه الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ إلى الأردن، وذلك لممارسة المهام الموكلة إليه من هناك، بدلا من مكتبه في مقر المنظمة الدولية بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووصل ولد الشيخ إلى عمّان، أمس الأحد، والتقى فيها نائب رئيس وزراء حكومة هادي، عبد الملك المخلافي، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الراهنة في اليمن، والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد تسوية للأزمة اليمنية.

وعين الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، الاقتصادي والدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد (57 عاماً)، في مطلع عام 2014، خلفاً للمغربي جمال بن عمر.

وشغل ولد الشيخ منصب المنسق العام لبرنامج الأمم المتحدة في سوريا بين عامي 2008 و2012، ثم عين نائباً لمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في 2012 وظل في هذا المنصب حتى تعيينه في 2014 مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، وذلك عقب اندلاع النزاع بين الرئيس عبد ربه منصور هادي، وحركة “أنصار الله” وحلفائها.

واستطاع ولد الشيخ، العام الماضي، إقناع طرفي الصراع اليمني — الحكومة التابعة للرئيس هادي و”أنصار الله”، ببدء حوار غير مباشر في دولة الكويت، برعاية الأمم المتحدة، غير أن محاولاته الهادفة لتحقيق السلام في اليمن باءت بالفشل، حتى اللحظة.

زر الذهاب إلى الأعلى