فضاء حر

الحديدة مقابل الراتب؟ والمخاء والمندب مقابل ماذا ؟!!!!

يمنات

عبد الجبار الحاج

التنازل عن السيادة بجزء ضئيل منها في ميناء الحديدة وان كان بداعي وذريعة تأمين الرواتب او لضمان تأمين موارد منافذ اخرى او بذرائع اخرى من هذا النمط التبريري الذي يعتقد ويتوهم او يوهمنا باننا بهذا حققنا وامنا الراتب بعد الان .. ذلكم هو مفتاح تنازلات اكبر واخطر في طول الساحل وعرضه غربا وجنوبا ..

نحن نتحدث الان عن الحديدة التي فشل تحالف العدو والاحتلال في مجرد اختراقها.. فماذا عن الساحل الممتد حتى المخاء والمندب وهو تحت الاحتلال..؟! اليس بهذه الحساسية الصفرية تجاه السيادة والاحتلال نكون نحن من نطلب ونتسول اشراكنا الجزئ في الاشراف الى جانب الاحتلال او الهيئة ولا فرق عندي بينهما .. ويا للعنة السيادة والكرامة المطعونة في ضمير ونهج ساسة هذا البلد بمختلف اطرافهم المتصارعة منذستين عاما على الاقل !!!!

اذا تمكن مارتن من الفوز بالاشراف على ايرادات ميناء الحديدة فقد حقق غريفت بغيته في كسر مفهوم ومضمون وشرف السيادة الوطنية ..

عندما تلتفت العين البريطانية مشيرة الى ان بغيتها ميناءالحديدة التي لم تضع يدها بعد او يصعب عليها عما قريب او ربما لان كلفة اقتحامها باهضة الثمن …. لكن هذه العين ان ظفرت في تامين هذه الصيغة الاشرافية في ميناء معطلة فقد حققت وضمنت تحقيق مالم تستطعه يدها الى ذلك سبيلا …

في المهمات الدبلوماسية سيسجل هذا الانجاز من غريفيت لبلده انه بات في وارد الانجاز الاكبر بالتفاوض في الحصول على مايريد في الساحل الاهم استراتيجية الممتد من المخاء الى المندب وهو ما سياتي بعد الحديدة او ربما سيدون في خارطة غريفيت التي يرسم خطوط تحققاتها اللاحقة وهو في طور تامينها في زيارته الان اذا تمكن من الفوز بمباراة التفاوض مع الانصار الان ..

واذا تمكن مارتن غريفيت من الظفر بمآرب بلده التي اختارته لمهمات انتزاع مالم تستطعه بالاقتحام والخطة العسكرية وانجازه بالتفاوض فقد فاز الرجل وحقق بهذا الاختراق الكبير في جدار السيادة اليمنية وبعد ذلك ضمن مثل ذلك واكثر في كل الساحل المحتل ..

عندما طرحت مساومة الرواتب مقابل تسليم او الاشراف على الحديدة او المنافذ من قبل ولد الشيخ وكلها او بعضها مقابل الراتب حينها بالتزامن اعلن مجلس النواب مبادرة تسليم المنافذ وكررها المؤتمر برئاسة صالح وذلك ما اثار غضبا شعبيا وصدرت مواقف شعبية واضحة ترفض المبادرة وترفض اطراف ومجالس واصوات ومصادر الخيانة اي كان مصدرها .

مالذي تغير؟؟ الخيانة هي الخيانة ؟؟

هل كنا نرفض ولد الشيخ بشخصه اما كنا نرفض مضمون مبادرته ؟!

هل كنا نخون مجلس النواب ام كنا نرفض الخيانة ؟!

هل كنا ننشد السيادة الوطنية ام كنا نكايد المؤتمر ونكايد رئيسه لاغير؟!

زيارة غريفيث ستكشف عما اذا كان الموقف هو موقف من الخيانة ورفضا مطلقا لها ..ام استخدام الخيانة مجرد سلاح لاغراض شخصية ام ان الخيانة هي اذا مارسها غيري ومشروعة اذا مارستها انا ؟!!!!

ساضع سؤال امامنا ..

ماذا لو توقف العدوان في ظل الاحتلال ؟!
هل تنتهي مهمتنا الوطنية بتوقف العدوان واين السيادة واين التحرر اذن ؟! وماذا لو جاءت مبادرة اخرى بالاشراف الاممي على الساحل من المخاء الى المندب مقابل ضمان تحقيق التوقف عن العدوان كحل شامل ..!؟

هل نسلم الساحل وجزء قليل منه فقط مقابل هذا الحل الشامل ؟!

الخطورة هنا والخطورة ان هذا مايريده العدوان ولكن الاخطر مؤشر ذلك في مفاوضات ميناء الحديدة .. 

في هذه الحالة هنا تخلياً سافراً عن الارض والحق والسيادة ؟!

ماذا لو لم تكن الحديدة هدفا للتحالف العدواني او ماذا لو توقف التحالف والعدوان عند اطرافها وكف عن اقتحامها بقراره هو ؟!
كلها اسئلة تجيب عنها الاسئلة ذاتها ..

اذا كان جائزا التخلي عن الارض والسيادة مقابل الراتب فتلك خيانة واذا جاز التخلي عن السيادة والارض مقابل حل شامل تحت عنوان السلام فان تضحيات حرب الدفاع عن الوطن فيما مضى جريمة وخيانة يتحمل مسؤليتها الطرف الذي خاض معركة الدفاع ومواجهة العدوان .. 

متى جاز لنا ان نحاكم الشهداء فاننا امام مرحلة سوداء ستحاكم كل صوت وطني ناهض العدو وبالتالي فاننا نحذر من مرحلة شبيهة بمرحلة انقلاب نوفمبر ٦٧ واتفاقية جدة ٧٠ وغيرها من محطات تحولت السجون والسيوف الى ادوات لعقاب كل ثوار سبتمبر في سلطة صنعتها السعودية نفسها …. هل نسمح بذلك … لا ..والف لا .. وكل من يشرعن ما حذرنا منه فهو الخياتة المبكرة ..
……….

اذا كان الراتب فقط مقابل سيادة ميناء الحديدة فقط فهي خيانة وطنية ايضا ..

….. ثم اذا قال احدهم ان قلبه يبكي على موظفين بلا راتب اما من حل اخر غير بيع الوطن والتضحيات ؟!

اليس من حل لتأمين الراتب فيما هو بين ايدينا الان في صنعاء ومحيطها فحسب .؟!!

اقول: بلى .. وعلى استعداد شخصيا لتامين غبر وضع خطة تؤمن توفير المال الكافي لتغطية الراتب واكثر .. وعلى استعداد ان اقدم حلا شاملا من داخل عديد من المؤسسات القائمة هنا في صنعاء فقط غير ان الخطة والبرنامج تحتاج الى ارادة سياسية اقتصادية وطنية تحترم الانسانية وتؤمن بالعدالة وتحترم الشعب وتحترم مال الشعب .. بيد انه ولضمان نجاح هكذا خطة فانه حرصا وليس خوفا او تحفظا مني لايمكنني نشرها هنا حفاظا على نجاحها في القرار والتنفيذ لاحقا وسأقدم ذلك لصاحب القرار وهو هنا رئيس المجلس السياسي الاستاذ مهدي المشهدي ومتى طلب وشاء ذلك …

………..

طبعا ليس ببعيد عنا ان التحالف العدواني فشل في عدة محاولات اقتحام للحديدة عبر المطار وساحة العروض ويتخذ من لغة ايقاف التصعيد لمنع الكارثة الانسانية وخوفا على السكان غطاء لفشله وذريعة للتردد في الاحتياح العسكري اذا ما تحقق الهدف بالتفاوض وفي هذه الحالة هل تكون او كانت كل التضحيات في الساحل مجرد وسيلة لتحسين شروط تفاوض الاشراف ليس الا ..؟ الم تكن تلك التضحيات دفاعا عن السيادة وضدا من الاحتلال ..؟!

اليس اخذ الحديدة بالقوة العسكرية والاجتياح والاحتلال اشرف الف مرة من تمكين العدو من السيطرة باسم الاشراف الاممي ؟!!!!

لماذا كل هذا الدم اليمني المسفوك على الارض كان ويكون وسيبقى نزيفه اذن ؟!

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى