أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مجلس الأمن يوافق على نشر مراقبين دوليين في مدينة الحديدة وغريفيث يحدد موعد بدء الانتشار

يمنات – صنعاء

وافق مجلس الأمن بالإجماع، اليوم الأربعاء 1 يناير/كانون ثان 2019، على مشروع قرار بريطانيا بنشر مراقبين دوليين في الحديدة، غرب اليمن.

و نص القرار، الذي اعتمده المجلس في اجتماعه اليوم في نيويورك، على نشر خمسة و سبعين مراقب في مدينة الحديدة لمراقبة وقف إطلاق النار و إعادة انتشار قوات الطرفين المتحاربين.

و كان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، أعرب عن أمله في أن يتمكن المراقبون الدوليون من مباشرة مهمتهم في مدينة الحديدة خلال اليومين المقبلين، مشيرا إلى أن الفرصة ما زالت متاحة للتوصل إلى تسوية في اليمن.

و قلل غريفيث، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” خلال زيارته لروسيا، من أهمية التأخير في تطبيق بنود اتفاق السويد بشأن التسوية السياسية للأزمة اليمنية. لافتاً إلى أن هذا الامر قد يكون طبيعيا.

و قال المبعوث الأممي، “بالرغم من أن الجداول الزمنية لاتفاق السويد قد تأجلت، إلا أن الرئيس (عبد ربه منصور) هادي قال لي بنفسه، وبحضور وزير خارجيته خالد اليماني، إنه كعسكري سابق معتاد على اتفاقات وقف إطلاق النار، و كيف يمكن أن تتأجل، و كان رأيه: حسناً، بإمكاننا أن نمضي قدما باتجاه التطبيق المثالي (للاتفاقات) بحلول شهر يناير/كانون ثان.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى