أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير دولي في الفيزياء الفلكية يكشف عن تشكل العاصفة المدارية فايو في بحر العرب ويوضح تأثيراتها على اليمن

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، ان المنخفض الجوي شرق بحر العرب الذي بداء يأخذ مركز دوران في وقت مبكر من يوم أمس الأحد 9 يونيو/حزيران 2019، تعمق في أقل من 48 ساعة.

و أكد أن صور و بيانات الأقمار الصناعية أظهرت مساء اليوم الاثنين إحداثيات مركز المنخفض، و كانت على دائرة عرض (13,4)، و خط طول (70,5) شرق، و يتحرك نحو الشمال مع الميل قليلا نحو الغرب.

و أوضح أن المنخفض حاليا محافظ على رياح مستمرة بسرعة “35” عقدة، و أعلى هبات رياح وصلت إلى “45” عقدة.، و بذلك يرتقى تصنيفه إلى عاصفة مدارية.

و لفت إلى أن المساحة حول عين العاصفة التي تحافظ على رياح مستمرة 34 عقدة، تمتد من عين الإعصار لمسافة 80 كم شمال شرق عين العاصفة، و 60 كم جنوب شرق عين العاصفة، و 55 كم جنوب غرب عين العاصفة، و 70 كم شمال غرب عين العاصفة.

و توقع أن تتطور العاصفة الى عاصفة شديدة خلال 48 ساعة، حيث سيطلق عليها الاسم فايو VAYU و لا يستبعد ان تتطور بعد ذلك الى إعصار.

و أوضح أن العاصفة تأخذ حاليا المسار نحو الشمال مع الميول قليلا نحو شمال غرب، و ذلك ما يجعل اليمن مبدئيا بعيدة عن مرمى المسار و تهديد الاعصار القادم حسب المعطيات الحالية.

و لفت إلى أنه لا يتوقع أي مخاطر مباشرة للعاصفة على اليمن خلال الثلاث الايام القادمة، مع التنبية للملاحة و السفن التجارية في شرق بحر العرب بتوخي الحذر. لكنه أشار إلى أن هذا البيان ليس ثابت بل يحتاج التجديد بعد 48 ساعة بناء على التطورات و المستجدات أو تغيير في المسار للعاصفة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى