أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صنعاء .. وزارة الثقافة تعلن عن اكتشاف مستوطنة اثرية في شملان

يمنات – صنعاء

كشف وزير الثقافة بحكومة الانقاذ، عبد الله احمد الكبسي، عن اكتشاف أثرى في منطقة شملان، شمال غرب أمانة العاصمة صنعاء.

و أشار الكبسي إلى إن هذا الاكتشاف سيفتح الباب أمام اكتشافات علمية جديدة عن الاستيطان و المومياء في اليمن، و في محيط صنعاء تحديدا.

و أوضح إن الاكتشاف الأثري الهام تمثل في مستوطنة أثرية قديمة تتمثل في نمطين، الاول مستوطنة بشرية، و الثاني مقابر صخرية تضم عددا من المومياء تعود لنهاية العصر الحجري و حتى العصر البرونزي، أي إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام.

و لفت الكبسي إلى أن المستوطنة البشرية تضم مساكن مبنية من الحجارة تعود إلى نهاية العصر البرونزي تقريباً و بداية العصور التاريخية القديمة، و لم يبق من هذه المساكن سوى بعض الاساسات المبنية من بقايا أحجار متناثرة على مساحة واسعة من سفح احد الجبال بمنطقة شملان.

و نوه إلى أنه تم اكتشاف مقابر صخرية في محيط المستوطنة بعضها تم العبث بمحتوياتها، فيما لايزال العدد الأكبر يحتفظ ببنائه و محتوياته من المومياء الملفوفة بالجلد و الكتان.

و ذكر الكبسي إلى الهيئة العامة للآثار و المتاحف التابعة للوزارة أرسلت فريق اثري ، و الذي أجرى المسوحات الأثرية بمرافقة حماية أمنية من الشرطة السياحية و حماية الآثار و شرطة منطقة شملان. مؤكدا أنه سيتم استكمال أعمال المعاينة و المسح الأثري الدقيق بالطرق العلمية.

 و دعا أبناء المنطقة و الجهات الأمنية لحماية الموقع و المواقع المحيطة بالمنطقة كونها إرث و ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى