فضاء حر

بدائل سقوط الانظمة الحليفة لواشنطن انظمة اكثر ولاء لها .. والمال مقابل الحماية

يمنات

صلاح القرشي

ردود افعال الرئيس الامريكي ترامب الاعلامية والسياسية وكل المسؤوليين الامريكين ، وحتى البريطانية ، كلها ردود فاترة وسلبية تؤكد ان الامريكيين كانوا قد وضعوا في الصورة وعلى علم مسبق بقصف منشئات البقيق وخريص في السعودية .

ارتدادات القصف كبيرة سوا على المستوى الاقتصادي على امدادات النفط العالمي واسعار النفط او على قيمة اسهم شركة ارامكو ، او ارتداداتها السيئة على إقتصاديات الصين واليابان ودول جنوب شرق اسيا او على المستوى السياسي ومبيعات السلاح ، لكن باعتقادي ان كل ارتدادتها تصب لمصلحة واشنطن في النهاية ، وبالتالي لن تذهب امريكا الى الحرب .

وصحيح ان السعودية حليف استراتيجي لواشنطن و جزء من التحالف الاقليمي والدولي العدواني على اليمن ، لكن يبدو ان السعودين قد غدر بهم من قبل هذا الحلف ، بحيث لم تنتهي نتائج الحرب في اليمن الى الان حسب ماخططت لـٍهآ وارادت السعودية ، وإنما ستكون نتائج الحرب في اليمن كما ارادته واشنطن ولندن ،

وانه قد جرى جرها الى مستنقع إستنزافي واسع في اليمن والمنطقة ، وان هناك ارادة امريكية متعمدة لنهب ثرواتها بشكل كبير وخاصة منذ ان اصبح ترامب رئيسا والذي ينفذ مخطط واضح في ه̷̷َـَْـُذآ الخصوص .

كما ان الامريكيين لم يعد يهمهم إستمرار او زوال الاسرة الحاكمة السعودية على عرش المملكة كما كان اصرارهم على بقائها ابان الحرب الباردة او بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وتحول النظام العالمي الى نظام احادي القطبية بقيادة واشنطن .

وبعد ان تخلص الامريكين والبريطانيين من الانظمة القومية العربية واسقاطهم او اضعافهم الى حد كبير ، وإنتشار القواعد الامريكية وقواتهم في معظم اراضي وبحار الدول العربية والمنطقة ، وإعادة تشكيل هده النظم بحسب ما ارادوا ،

فقد تم اسقاط العراق واحتلالة وتفكيك مؤسساته وفدرلتة وتفتيتة م̷ـــِْن الداخل وكذا فعل وسيفعل بسوريا وليبيا واليمن وإضعف الدور المصري الى حد كبير ،

وبالتالي فاي نظام بديل في اليمن او السعودية او في ليبيا وغيرها ستكون انظمة موالية للامريكين والبريطانيين بل اكثر ولاء لهم من الاسر السعودية وغيرها .

بمعنى اوضح انه لو سقطت الاسرة الحاكمة السعودية اكيد سيكون النظام البديل لـٍهآ نظاما مواليا للامريكيين واكثر ولاء من الاسرة السعودية الحالي نفسها ، وبالتالي لايهمهم اذا سقطت ام لا،

لان البديل لها لن يكون نظام مشابه للنظام صدام حسين او لنظام جمال عبد الناصر ، او لنظام حافظ الاسد والتي كانت انظمة معادية لنفوذ و مصالح واشنطن في المنطقة العربية .

وبالتالي واشنطن لايفرق عندها إستبدال الاسرة الحوثية او اي اسر وعشائر نجدية او حجازية وغيرها في شبه الجزيرة العربية بدلا من الاسرة السعودية والانظمة القائمة حاليا طالما تخدم هذه الاسر من الناحية الاستراتيجية المصالح الامريكية والصهيونية والبريطانية .

اخيرا نكرر سوا اتت طائرات الدرونز من ايران او العراق او اليمن التي قصفت منشئات البقيق وخريص في السعودية، فمن إتخذ قرار القصف لم يتخذه إلا بموافقة واخذ الضوء الاخضر من امريكا وبريطانيا .
حتى الصين وروسيا لا تجروءان بالقيام بذلك إلا بموافقة امريكا .فقط .نظام احادي القطبية هو الذي يحكم العالم بقيادة امريكا .
ولم يحدث اي حرب عالمية او تغيرات جوهرية في النظام العالمي الذي يحكم التوازن الراهن .

اما إذا ذهبنا في التحليل و إفترضنا ان قصف المنشئات السعودية الاستراتيجية النفطية تم بدون موافقة واشنطن وتحدي للنظام العالمي التي تقودة ، فإننا سنشهد اما تفجر حرب امريكية دولية ضد ايران وحلفائها على نطاق واسع ، او بداية سقوط النظام العالمي ( احادي القطبية ) التي تقوده واشنطن في العالم وهو ما لا سترضى به واشنطن اطلاقا حتى لو استخدمت الاسلحة النووية لمنع ذلك .

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى