فضاء حر

العملاق جلال شرف القدسي

يمنات

ﻃﻼﻝ الحوباني

لا ادري من اين ابدأ الكلام حول هذا العملاق المخظرم جلال شرف القدسي
مدير عام شركة النفط اليمنية فرع تعز

ولن أستطيع او يستطيع أحداً اعطاء هذا الرجل حقه مهما كُتب عنه

إلا انني سوف أستعرض لكم بالسطور التالية بقصة بسيطة وطويلة شويه كيف ان هذا العملاق يمثل قائد ومدير من الطراز المثالي الأول والفريد .

اولاً/ أحب أن أذكر بان إدارة الفرع ممثلة بمدير عام الفرع الأستاذ/ جلال شرف ونائب مدير عام الفرع الأستاذ والصديق والاخ/ عبدالتواب الشميري تكليفي رئيساً لقسم خدمة الجمهور في فرع تعز في تاريخ ٢٧نوفمبر ٢٠١٩ م.

كان حينها الربان جلال شرف القدسي في صنعاء في ورشة عمل تدشين الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.

وقد تم موافاتي بكل التعاميم والتعليمات الأساسية الواردة من الادارة العامة في صنعاء من قبل الأستاذ /عبدالتواب الشميري ، وتم تنفيذ تلك التعاميم وتم تشدين افتتاح قسم الجمهور في يوم ٣ ديسمبر .

اتصلت هاتفياً بالربان جلال شرف استفسره عن ما الذي ينبغي عمله الان في تفعيل قسم خدمة الجمهور بالفرع كون القسم جديد وحقيقتا لا ادري ما العمل .

قال لي اشتيك تقرئ وتطلع عن افضل التجارب الدولية بهذا الموضوع وبعدين لما انزل با اقلك كيف ،

قلتله تمام ….

ولحسن الحظ انه في يوم ٥ ديسمبر تم تقوية شبكة يمن موبايل في المنطقة التي يوجد منزلي فيها وبقوة
فشرعتو بالقراءة والبحث والاطلاع بهذا المجال حتى نزوله من صنعاء .

قابلته وتكلمتو معه بالموضوع قال لي موجهاً اشتيك تحيط بخلاصة التجارب وما نشتيش حاجة نسخ ولصق نشتي نعمل حاجة تتناسب مع واقعنا كمجتمع وكشركة وتوجهات سساسية عليا عشان ننجح في انشاء هذا القسم فهذه الادارة او القسم ليس بالامر البسيط الذي قد يراه البعض ، انه مهم جدا جدا لو تم تنفيذه والعمل سواء في شركة النفط اليمنية او في اي كل مؤسسات الدولة.

قلتو له كيف يعني ؟

قال يعني مش المقصود من أنشأ خدمة للجمهور هو تبسيط وتسريع معاملات المواطنين والحد من ظاهرة الرشوة بس ، لكن هناك اهداف كبيرة وعظيمة تهدف إليها سياسة الدولة بشكل عام في تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.

لكن انا بجلس معك واتفرغ لك معي الان كذا وكذا وكذا خليني اخلصها وبنجلس سواء .

انت الان عليك البحث والقراءة العميقة ايضا والتواصل مع خدمات الجمهور سواء في الشركة او في اي مؤسسة واستفيد ايضا من تجاربهم ….

قلتو له حاظر ولا يهمك .

اتصل فيبي يوم الجمعة الموافق ورحنا نخزن بالموقع المتحرك للفرع في القاعدة ولكن للاسف حب الناس له وبحثم عنه ما خلونا نستفيد منه اي شئ…..

قبل يومين رحتو له للبيت بالضهر عسى ولعلى انفرد به واطلعه على ما بجعبتي من تساؤلات ليهديني الطريق الصح ولكن الزحمة وكثرة الزوار منعتني حتى من تحريك لساني معه حول الموضوع ههههههه

روحت البيت وجالس مخزن وحدي وافكر كيف يمكن الجلوس مع عمنا جلال وبيته لا تفضي ليلا ولا نهار وانشغالة المستمر وكثرة الناس حولة .
ما فيش فائدة اقول في نفسي….

وفجأة والتلفون يرن ( الساعة التاسعة مساءً )
المدير العام يتصل بك اجاوبه

: طلال وينك
: بالبيت
: يعني منتاش فاضي
: إلا فاضي ونص
: خلاص اخرج لاقيني بسرعة بس

: قلتو له اطير طير ولا يهمك ههههههه

وانا بالخط اتصل مرة أخرى

: وينك
: عند سرويس الشارقة
: اينه
: عند السرويس حق عبدالله العدوفي

: خلاص انا منتظرك بمكان كذا تعال بسرعة
: دقيقة وانا عندك

وصلتو لعنده نزل من سيارته وطلع سيارتي وقالي امشي وانا مش عارف الى فين سوى انه اتبع اشارات يدة في السير .فتحركنا معظم الخطوط ( الحوبان – القاعدة – ماوية – الدمنة )

وأثناء تحركنا هذا فتح الموضوع ويسئلني ايش عملت والى اين وصلت

قلتو له بحثتُ كذا وكذا وكذا وشفت كذا وكذا وكذا

قال لي ايوااااه الان بقولك كيف وبتفهم الكلام الذي اتكلم به معاك

فتكلم معي وكأنه كان يدري ما يجول بخاطري كله من تسأولات واستفسارات واشياء محيرة وماذا بحثت وماذا انجزت في هذا الموضوع…. !!!!!

فبدأ الحديث معي على استعراض وتحليل الواقع وسرد السلبيات والايجابيات التي تعيشها الشركة في الوضع الراهن والسابق ( يعني تحديد وتحليل اين نحن بالضبط ) وهذا التساؤل كان ببالي وابحث له عن جواب وكان الجواب من هذا العملاق المخضرم شافي وكافي ….

وبعدها يرشدني الى تحويل الكلام الذي قراءته واطلعتو عليه من هذه التجارب من كلام نظري الى واقع عملي متناسب مع واقعنا

قلتو له كيف !!!
قال يعني نحنا نشتي نؤسس قسم خدمة الجمهور فيجب علينا ان نوضع له اهداف وغايات هذا القسم سواء كانت اهداف قصيرة المدى او بعيدة وهذه الاهداف والغايات يجب ان تكون ملامسة للواقع الذي نعيشه ومعالجة للسلبيات الموجودة حاليا ولو تذكر كلامي لك ما نشتيش نسخ لصق … وقبل صياغة هذه الاهداف لهذه الادارة او القسم يجب على الادارة العليا ايضا صياغة اهداف وسياسة الشركة بشكل عام وخططها المواكبه للرؤية المزمع العمل بها. ويجب ان يكون هناك ثقافة عند جميع الموظفين بهذه الاهداف والسياسات كي يعمل الجميع لتحقيقها وتطويرها ويستمر العمل بها مهما اختلفت القيادات وكل قيادة تجي تواصل العمل من حيث انتهى الذي قبله وكل واحد يقدم افضل ما عنده مش كما هو الواقع الذي تعيشه الشركة منذو انشاءها وكل قيادة تبدأ عملها من نقطة الصفر وتصل الى مرحلة وتتغير القيادة ويعاد نفس الموال وهذا لن يسمح للشركة بتقدمها .

الامر الاخر كما قلتو لك يا ابني في الوضع الراهن يجب عمل دليل ارشادي يتم فيه وضع اهداف ادارة او قسم خدمة الجمهور ووضع هذه الاهداف ياتي خلاصه مما عملته انت وعمله زملائك في بقية الفروع و في الادارة العامة.

وعمل كذا وعمل كذا وقد لخصتو كلامه بهذه الفقرات

دليل موظف ادارة /قسم الجمهور

١- يحتوي في المقدمة على سياسة واهداف شركة النفط اليمنية وتطلعاتها ورؤيتها .
٢- اهمية وغاية وهدف ادارة / قسم خدمة الجمهور على المستوى القريب والبعيد وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية العليا ،

٣- التوصيف الوظيفي لمدير / لرئيس / لموظف قسم الجمهور ،
٤- آلية العمل الاداري في الادارة او قسم خدمة الجمهور ، ،
٥- آلية استقبال وتصنيف الشكاوي والمقترحات
٦- الخطوات المتبعة لتنفيذ ومتابعة معاملات الجمهور والمدة الزمنية اللازمة نظير كل خدمة او الية استقبال الشكاوي والمقترحات وكيفية العمل بها وكيفية تحديد المدد الزمنية لتصحيح المسار ،
٧- نماذج البيانات ونماذج استمارات الادارات والاقسام ، ونماذج العقود الرسمية ، و اللوائح الداخلية

وهذا الدليل يعتبر الدليل الاول لتشغيل قسم الجمهور

افتهملك يابن امك

قلتو له ايوه افتهم لي

وبعدين اسئلة سؤال ايش بس زيد وضح لي ايش الاهداف البعيدة التي ستخلقها خدمة الجمهور هذه ؟؟؟

قال ايواااااه انا اقلك كيف وانا قد قلتو لك بالمرة السابقة ان لهذه الادارة اهمية كبيرة بالمستقبل غير الاهداف التي عممت في الوقت الراهن ……

استدرجني قائلا خدمة الجمهور تعني تلبية تطلعاته ورغباته وطموحاته صح وإلا مش صح

قلتو له صح
قال تخيل تم تفعيل مراكز للشكاوي والمقترحات سواء عبر الصناديق او مواقع النت وشبكات التواصل الاجتماعي. وكذلك عبر نشر وتعميم ارقام هواتف الناس العاملين بها .

فهذا المواطن اشتكى من هذه المحطة بانها تهرب او تنقص في الكيل او ….. الخ وذاك اشتكى بهذا الموظف او بذاك المدير وهذا اقترح مقترح كذا وذاك اقترح كذا

وفي نفس الوقت انت تكون معك ادارة او قسم للجمهور تلبي طلباته وتتجاوب معها وتعمل بشكل صحيح

ايش با تكون النتيجة

قلتو له بتكون كل شكوة او مقترح يتم عمل حل لها والتحقق منها …..الخ

قال يعني سيكون هناك معالجة مستمرة واصلاحات مستمرة يعني ستتحرك العجلة للامام وسنتطور
فتخيل وانت تستغل طاقة وعقول شعب في هذا المجال فأي مرحلة سوف تصل
( فسيول الامطار العظيمة تأتي من القطرات الصغيرة )

فهناك انذهلت من عقلية وتصور وفهم وإدراك هذا الاسطورة حقيقتاً

وقلتو له يا استاذ جلال انت مدرسة انت كلية انت جامعة كل يوم وانا اشوفك عظيم فوق ما اتصور .

فكان جوابه الفكاهي كما هي طبيعته المحبوبة

يلعن عارك انا ولا حاجة مو تنفخنا تحسب اننا خادم

قلتو له لا والله انها حقيقة

كان البرد قارس جدا ولكن ما عاد شعرتو به الا اليوم الثاني عندما مرضتو ههههه

وقبل ان ننهي المشوار حوالي الساعة ٢ فجرا قلتو له باقي معي استفسار اخير

قال ايش هو ؟

قلتو له قدك داري بالوضع الراهن والتشتت والخلافات السياسة التي نعيشها في البلاد فكيف سيكون هذا الجمهور صادق وغير كاذب وغير منحاز لحزبه او جماعته

ضحك وقلي تعجبني انك نبيه

وقال لي اولاً تقدر تقول ان كل المواطنين يحبون وطنهم بجنون رغم الخلافات والنزاعات التي تشهدها البلاد واذا هناك توجه حقيقي وبعيد عن الخلافات السياسية واذا طغت الحيادية و انا كما قلتو لك يجب اولا ان يكون هناك توجه سياسي صحيح في هذا المجال واذا وجد هذا التوجه سوف يكون هناك سياسات ووسائل اعلامية ومرئية وضوابط لتفعيل دور الجمهور بحسب المخطط له وسيكون هناك آليات وبرامج لتصنيف وتفنيد ودراسة هذه الشكاوي والمقترحات ….الخ فسوف يكون النجاح هو ثمرة هذه الجهود

وسلام الله عليك يا عم جلال دائماً وابدا

وحبيت انقل هذا الموضوع ليتم على الاقل تحقيق الاولويات التي استخلصتها من هذا المعلم الاسطوري سواء في شركة النفط اليمنية وفروعها او في اي مؤسسة تم تأسيس ادارة او قسم لخدمة الجمهور .

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى