أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

“كورونا” فيروس انتشر من الصين وأثار الرعب في العالم .. كيف ظهر وما هي أسبابه..؟

يمنات – صنعاء

أثار فيروس كورورنا حالة من الرعب في العالم، و الذي بدأ انتشاره من الصين، ما دعا منظمة الصحة العالمية لاعلان حالة طوارئ صحية.

و أقرت السلطات الصينية، الأحد 2 فبرائر/شباط 2020، حرق جثث ضحايا “فيروس كورونا” المستجد بالقرب من مكان وفاتهم، كما حظرت التقاليد الجنائزية مثل مراسم الوداع.

و ذكر بيان توجيهي مشترك، صادر عن اللجنة الوطنية للصحة في الصين و وزارة الشئون المدنية و وزارة الأمن العام – بثته وسائل إعلام صينية، الأحد، أنه لا يجوز نقل رفات المتوفين بفيروس “كورونا” بين المناطق المختلفة، و لا يمكن حفظها بالدفن أو بأي وسيلة أخرى.

و أوضح أنه يجب تطهير الجثث و وضعها في حقيبة مختومة من قِبل العاملين في المجال الطبي حسب الاقتضاء، و لا يُسمح بفتحها بعد الختم، كما أنه يتعين على دور الجنازات إرسال أفراد و مركبات خاصة لتسليم الجثث وفقًا لطرق محددة، كما يجب حرق الجثث في محارق جثث محددة.

و كشفت السلطات الصينية، اليوم الاثنين، أن عدد الوفيات المؤكدة في البلاد، جراء فيروس كورونا المستجد، ارتفع إلى 350 حالة.

و قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، إن الساعات الـ24 الماضية سجلت أيضا 2590 إصابة جديدة بالفيروس التنفسي المميت، بينها 1921 إصابة في مقاطعة هوبي، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين بـ”كورونا” في عموم البلاد إلى أكثر من 14 ألف شخص، حسبما نقلت “فرانس برس”.

و فرضت مدينة ونجو الصينية الواقعة خارج هوبي، قيودا على تنقلات سكانها لاحتواء فيروس كورونا.

و في اليمن أعلنت السلطات الصحية، رفع الجاهزية لمواجهة فيروس “كورونا” و الاستعداد التام لأي طارئ.

و جرى توجيه القطاع الصحي في المنافذ البرية و الجوية و البحرية باتخاذ الإجراءات اللازمة و فحص القادمين من مناطق انشار الوباء.

و وجهت المستشفيات و المراكز الصحية برفع الجاهزية القصوى و الاستعداد التام لأي طارئ، وشكلت غرف طوارئ في صنعاء وعدن لرفع تقارير يومية.

و طالب وزير الصحة بحكومة هادي، الدكتور ناصر باعوم، منظمة الصحة العالمية باتخاذ الإجراءات اللازمة للفرق و بعثات المنظمات الأممية و الدولية القادمين عبر مطار صنعاء الدولي.

و تعد مدينة وهان الصينية، معقل فيروس كورونا، حيث بدأ ظهور الفيروس من هناك.

و ناشد طلاب يمنيون في المدينة الصينية سلطات بلادهم بالعمل على نقلهم من المدينة التي تفشى فيها الفيروس.

و قالت وزارة الخارجية بحكومة هادي، انها على تواصل مع الطلاب اليمنيين المقيمين في مدينة وهان الصينية التي انتشر فيها فيروس كورونا مؤخراً.

و أكدت وجود توجيهات للتنسيق مع السلطات الصينية و السفارة اليمنية هناك، لترتيب الإجراءات اللازمة لتوفير ما يحتاجه الطلاب اليمنيين في وهان، و بحث إمكانية إجلائهم مع السلطات المعنية.

جاء ذلك بعد تقديم الطلاب اليمنيين في الصين عدة مناشدات للحكومة اليمنية بإجلائهم قبل دخولهم في محجر صحي هناك قد يكلفهم حياتهم.

إلى ذلك قال مصدر مسئول بمكتب رئيس حكومة الانقاذ بصنعاء، إن الحكومة تتابع بقلق بالغ أوضاع الطلاب اليمنيين الدارسين في الصين في ظل انتشار وباء كورونا و قيام الكثير من دول العالم بنقل طلابها إلى خارجها أو إعادتهم إلى أوطانهم.

و أكد المصدر في بيان صحفي استعداد الحكومة لاستئجار طائرة تجارية على نفقتها لنقل الطلاب اليمنيين من الصين إلى البلاد كإجراء اضطراري لحمايتهم من المخاطر المُحتملة بسبب كورونا.

و لفت المصدر إلى أن حكومة الإنقاذ تطالب الأمم المتحدة التفاعل مع هذه المبادرة انطلاقا من الواجب الإنساني و الأخلاقي و القانوني الواقع على عاتقها و العمل على اتخاذ الإجراءات التي تساعد الحكومة في استئجار الطائرة المطلوبة لإعادة الطلاب إلى اليمن.

و طمأن المصدر جميع الدرسين اليمنيين في الصين أن الحكومة ستتواصل مع جميع الدول الراعية للعملية السلمية في اليمن و ستبذل قصارى جهدها في سبيل ممارسة الضغوط على التحالف لضمان نقلهم بأمان إلى الوطن.

و كان مدير مطار عدن الدولي، قد أكد قبل يومين أن اليمنيين الذين عادوا من الصين عبر المطار بصحة جيدة.

و أكد وزير الصحة في حكومة هادي، ناصر باعوم، أن الجهات المختصة قامت بفحص أسرة مكونة من ستة أفراد في مطار عدن قادمة من مقاطعة جوانزو الصينية، و اتضح سلامتهم من أي أعراض للمرض. مشيرا إللى أنه تم التنسيق لوضعهم تحت الرعاية الصحية اللازمة خلال الفترة القادمة لضمان سلامتهم و خلوهم من أي أعرض للمرض.

فيروس كورونا

فيروس كورونا الجديد أو فيروس كورونا المستجد، و يُشار إليه (2019-nCoV)(1) حسب منظمة الصحة العالمية، ويُعرف باسم فيروس كورونا ووهان أو فيروس ذات رئة سوق المأكولات البحرية في ووهان أو ذات رئة ووهان، هو فيروس كورونا ذو حمضٍ نووي ريبوزي مفرد الخيط، إيجابي الاتجاه.

أُبلغ عن الحالة الأولى المُشتبه بها لمنظمة الصحة العالمية في 31 ديسمبر/كانون أول 2019، حيثُ كانت أعراض للمرض تظهر خلال الثلاثة أسابيع السابقة منذ 8 ديسمبر 2019.

عُينَ المجموع المورثي للفيروس بعد إجراء اختبار الحمض النووي على عينة إيجابية لمرضى مُصابين بذات الرئة خلال تفشي ذات رئة ووهان 2019-2020.

نظرًا لأن العديد من الحالات المبكرة كانت مرتبطة بسوق كبير للطعام البحري والحيوان، يُعتقد أن الفيروس له أصل حيواني المنشأ، لكن لم يتم تأكيد ذلك.

أظهرت مقارنات التسلسل الجيني لهذا الفيروس وعينات الفيروسات الأخرى أوجه تشابه مع فيروس السارس (79.5 ٪) و فيروسات الخفافيش التاجية (96٪)، ما يجعل كون الأصل النهائي هو الخفافيش مرجحا.

كان أول تفشي للمرض فقط في سوق هوانان للمأكولات البحرية في ووهان في الصين. ثم انتشر الفيروس نحو بانكوك، و طوكيو و سول و بكين و شانغهاي و غوانغدونغ و هونغ كونغ و ماكاو و إيفرت و فيتنام و سنغافورة.

تُوجد 213 حالة وفاة، معظمها في ووهان، وهناك حوالي 913 حالة معروفة الإصابة. يقدر العلماء في مركز التحليل الطبي للأمراض المعدية التابع لمجلس الأبحاث الطبية في كلية لندن الإمبراطورية أن هناك حوالي 4000 شخص مصابون بالفيروس الجديد في مدينة ووهان.

تضمنت الأعراض الموثقة حدوث حمى في 90% من الحالات، و ضعفٍ عام و سعالٍ جاف في 80%، و ضيقٍ في النفس في 20%، مع ضائقة تنفسية في 15%.

أظهرت الأشعة السينية علاماتٍ طبية في كلا الرئتين. العلامات الحيوية مُستقرة عمومًا في وقت الإدخال إلى المستشفى. تُظهر اختبارات الدم انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء (قلة الكريات البيض وقلة اللمفاويات).

الانتقال

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإنهُ قد يكون هناك انتقالٌ محدودٌ للفيروس من إنسانٍ لآخر لهذا الفيروس داخل عائلات المرضى، و قد يحدث تفشي للمرض على نطاق واسع.

في 20 يناير/كانون ثان 2020، وُثقت حالة انتقال للعدوى من إنسانٍ لآخر في غوانغدونغ في الصين، و ذلك حسب تشونغ نانشان، و هو رئيس فريق لجنة الصحة للتحقيق في التفشي.

العلاج

لا يوجدُ علاجٌ محددٌ للفيروس الجديد حاليًا، و لكن مضادات الفيروس الموجودة قد يُمكن استخدامها.

علم الفيروسات

يُظهر تسلسل فيروس كورونا بيتا ووهان تشابهاتٍ مع فيروسات كورونا بيتا الموجودة في الخفاشيات، و لكنها تتميزُ جينيًا عن فيروسات كورونا الأخرى مثل فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس؛SARS) و فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). كما هو الحال في سارس، فإنه عضوٌ في فيروسات كورونا بيتا سلالة بي.

عُزلت و وُثقت خمسة جينومات من فيروس كورونا الجديد، وتتضمن BetaCoV/Wuhan/IVDC-HB-01/2019، وBetaCoV/Wuhan/IVDC-HB-04/2020، وBetaCoV/Wuhan/IVDC-HB-05/2019، وBetaCoV/Wuhan/WIV04/2019، وBetaCoV/Wuhan/IPBCAMS-WH-01/2019 من المركز الصيني لمكافحة الأمراض و الوقاية منها (CCDC) و معهد علم أحياء الممرض، و مستشفى ووهان جينينتان. يتكون تسلسل الحمض النووي الريبوزي من حوالي 30 ألف نوكليوتيد في طوله.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى