أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حكومة الانقاذ تتخذ “21” اجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا

يمنات – صنعاء

أتخذت حكومة الانقاذ، اليوم الأحد 22 مارس/آذار 2020، اجراءات احترازية جديدة لمواجهة فيروس كورونا.

و كشف وزير الصحة، الدكتور طه المتوكل في مؤتمر صحفي، عقد اليوم بصنعاء، عن تلك الاجراءات، و هي:

1ـ يخفض أعداد الموظفين المداومين في القطاع العام و الخاص و المختلط بنسبة 80 %، و يقتصر الدوام لتسيير العمل و الخدمات و يستثنى من ذلك الصحة و الداخلية و الدفاع، مع أخذ كامل الإجراءات الاحترازية اللازمة و يخول الوزراء تقدير الموظفين الذين تحتاج إليهم وزاراتهم، مع منع التجمع لأكثر من ثمانية أشخاص و على جميع مرافق الدولة و القطاع الخاص و المختلط توفير المعقمات و المطهرات.

2ـ يقتصر عمل المستشفيات العامة و الخاصة على استقبال الحالات الطارئة و العمليات الطارئة.

3 ـ على جميع وزارات و مؤسسات الدولة و القطاعين الخاص و المختلط إعداد خطة طوارئ و إدارة أزمة لمواجهة فيروس كورونا.

4ـ على وزارتي الداخلية و الدفاع و جهاز الأمن و المخابرات و السلطة المحلية تجهيز خطة تنفيذ الحجر الجغرافي لأي شارع أو منطقة أو حارة أو حي أو مدينة أو مديرية أو محافظة وفقاً لما يقرره وزير الصحة العامة و السكان حين تسجيل أي حالة مؤكدة، و على وزارة الصناعة و التجارة إعداد خطة لتوفير التموين للمنطقة التي يتم الحجر عليها.

5ـ على وزارة الداخلية إعداد خطة لمواجهة كورونا في السجون و الإصلاحيات، و على مجلس القضاء الأعلى و وزارة العدل و النائب العام و وزارة الداخلية إعداد خطة شاملة و عاجلة للتعامل مع القضايا المنظورة أمام المحاكم و النيابة و أقسام الشرطة للتخفيف من أعداد المساجين و الازدحام داخل السجون و الإصلاحيات و النيابات و المحاكم، و على مصلحة السجون و الإصلاحيات الاهتمام بالنظافة العامة و توفير المعقمات و المطهرات و الرفع بقائمة مستعجلة بالمساجين أصحاب القضايا البسيطة و على الجهات المعنية البت فيها.

6ـ دعوة المواطنين لتخفيف حركة التنقل بين المحافظات و المديريات و المدن إلا للضرورة فقط.

7ـ يتم نقل أسواق القات مؤقتاً إلى أماكن مفتوحة لمنع ازدحام مرتاديها و على أمانة العاصمة و المحافظات تحديد هذه الأماكن، و في حال عدم الالتزام بذلك تغلق أسواق القات.

8ـ تلزم أمانة العاصمة و المحافظات و المديريات بالاهتمام بنظافة الحمامات العامة و توفير المطهرات و المعقمات و تشديد الرقابة عليها.

9ـ تلزم المحلات و المطاعم و البوفيهات و الفنادق بتوفير المعقمات و المطهرات للزبائن و على الجهات المسؤولة في أمانة العاصمة و المحافظات متابعة تنفيذ ذلك.

10ـ تلزم محلات صوالين الحلاقة بعدم السماح لتواجد أكثر من ثلاثة زبائن فيها، مع إلزامهم بتوفير أدوات التطهير و إلزام الحلاقين بارتداء الكمامات و البالطوهات و الكفوف (القفازات)، أثناء الحلاقة و تعقيم أدوات الحلاقة، و على الجهات المعنية في أمانة العاصمة و المحافظات متابعة ذلك و اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

11ـ إغلاق محلات الكوافير و تجميل السيدات حتى إشعار آخر.

12ـ إلزام البنوك و محلات و شركات الصرافة بتوفير المعقمات و المطهرات اللازمة للعملاء مع تخصيص حارس بجوار آلات الصراف الآلي، لتعقيم أيادي مستخدمي آلات الصراف الآلي قبل و بعد استخدامها.

13ـ تمنع الزيارات للمرضى بشكل عام في جميع المستشفيات العامة و الخاصة و حصرها على الأقارب من الدرجة الأولى.

14ـ تمنع زيارات السجون و الإصلاحيات و حصرها على الأقارب من الدرجة الأولى.

15ـ تقديم موعد الإجازة القضائية و اقتصارها على المناوبات.

16ـ تنظيم جميع الأسواق و المولات و المحلات و المتاجر بما يحد من الازدحام.

17ـ على وزارة الأشغال و أمانة العاصمة و المحافظات القيام بالرش بالمعقمات و المطهرات في مداخل المدن و الحارات.

18ـ إلزام الباصات الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة، بتوفير المعقمات و المطهرات لجميع الركاب.

19ـ تراجع هذه القرارات بعد أسبوعين من تاريخه.

20ـ إعلان التعبئة التوعوية و الإعلامية لمواجهة الوباء و على وزارتي الإعلام و الأوقاف عمل الخطط بذلك و التوعية عبر وسائل الإعلام و التواصل الاجتماعي و ليس عبر المطويات و الأوراق.

21 ـ التأكيد على القرارات السابقة.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى