أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

كارثة بيئة في شبوة .. التسربات النفطية تعود إلى الواجهة والأضرار تطال التربة والمزارع وتوقف مشروع مياه في الروضة

يمنات – صنعاء

عادت التسربات النفطية مرة أخرى إلى محافظة شبوة، شرق اليمن، ما سيلحق أضرارا بالبيئة في مناطق التسرب النفطي.

و خلال اليومين الماضيين، تسربت كميات من النفط الخام في مناطق غيل السعيدي و وادي غرير بمديرية الروضة.

و بحسب تقرير نشرته صحيفة “عدن الغد” تتسرب كميات من النفط من الأنبوب النفطي، الرابط بين مناطق الانتاج في قطاع 4 بمنطقة عياذ إلى ميناء التصدير بمنطقة النشيمة على سواحل البحر العربي.

و أصبح هذا الأنبوب  الذي تم إنشاؤه في ثمانينات القرن الماضي، متهالكا و يحتاج لصيانة تحد من التسربات النفطية المستمرة، و التي تظهر بين الفينة و الأخرى.

و تجري شركة الاستثمارات النفطية حلول ترقيعية بين الفينة و الأخرى، لكنها تتم بعد عمليات التسرب، التي تلحق أضرار بالبيئة و يمتد أثرها إلى الانسان.

و أدت التسربات الأخيرة إلى تلوث مصادر المياه الجوفية و السطحية في وادي غرير، فضلا عن اختلاط المخلفات النفطية بمياه الغيول الجارية، ما أدى إلى توقف مشاريع مياه الشرب في المنطقة، بحسب تقرير الصحيفة.

و قال محمد سالم مجور مدير عام الهيئة العامة للبيئة في محافظة شبوة، ان بلاغات تلقتها الهيئة من أهالي منطقة غرير بوجود تسربات نفطية جديدة في المنطقة.

و أشار في حديثه لـ”عدن الغد” إلى أن فرق تحركت إلى الموقع لمعاينة الإجراءات البيئية المتخذة من قبل الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية، و وجدت عمال الشركة يعملون لوقف التسرب النفطي.

و كشف مجور أن التسرب امتد إلى طبقات التربة، قبل أن يظهر على السطح، ما ادى إلى جريان و اختلاط المواد النفطية مع عيون المياه الجوفية.

و لفت أن الشركة لا تقوم بتطبيق أدنى معايير إزالة الأثر البيئي المعروفة و المتبعة دولياً. منوها إلى أن الشركة تقوم بمراكمة مخلفات التسرب على مجاري السيول و قنوات المياه الجارية التي تغذي آبار الشرب للمنطقة، ما تسبب في توقف إمدادات مياه الشرب لمشروع المياه، كما سيؤدي إلى إتلاف مزارع المنطقة لتلوث مياه الغيل التي تسقي المزارع.

و لفت إلى أن الهيئة تعكف لإعداد تقرير أولي لرفعة للجهات المختصة للقيام بالإجراءات اللازمة و العاجلة للحيلولة دون توسع رقعة التلوث البيئي في المنطقة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى