أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحفي يكشف عن مؤشرات لانفراج أزمة صرف مرتبات موظفي الدولة

يمنات – صنعاء

توصلت هيئة تنسيق التحالف المدني للسلم و المصالحة الوطنية و اللجنة الاقتصادية العليا بصنعاء، الاثنين 15 إبريل/نيسان 2020، إلى التوافق حول صرف مرتبات موظفي الصحة.

و بحسب ما أورده الصحفي رشيد الحداد، المهتم بالشأن الاقتصادي، وافقت اللجنة الاقتصادية العليا بصنعاء خلال اجتماعها الاثنين الماضي بهيئة تنسيق التحالف المدني للسلم و المصالحة على استئناف صرف مرتبات وزارة الصحة التي كانت تصرف من قبل حكومة هادي و تم إيقافها منذ ثلاثة أشهر، بعد قرار البنك المركزي بصنعاء منع التداول بالطبعات الجديدة من العملة. منوها إلى أن سلطات صنعاء تحملت فوارق العمولات بين الطبعتين من العملة الوطنية دون تحميل الموظف.

و سبق أن تملت سلطات صنعاء فوارق عمولات التحويلات المالية من عدن إلى صنعاء من أجل إعادة صرف معاشات المتقاعين المدنيين، التي كانت قد توقفت هي الأخرى.

و فيما يتعلق بالخلافات القائمة بين حكومتي صنعاء و عدن، حول صرف مرتبات موظفي الدولة المدنيين و العسكريين، أشار الحداد إلى أن حكومة هادي اشترطت إطلاق المبالغ المجنبة في الحديدة من ضرائب و جمارك المشتقات النفطية وفق ملحق اتفاق ستوكهولم مقابل تغطية الفارق في حساب المرتبات الخاص بفرع البنك في الحديدة و صرف المرتبات، و ربطت الأمر بموافقة حكومة الانقاذ.

و قال الحداد: وفقا لتأكيد التحالف المدني فإن اللجنة الاقتصادية بصنعاء وافقت في اجتماع الاثنين الماضي على إطلاق المبالغ المذكورة و توظيفها لحساب موظفي الدولة وفق كشوفات ديسمبر/كانون أول ٢٠١٤م بدون قيد أو شرط، و بإشراف التحالف المدني للسلم و المصالحة الوطنية و مكتب المبعوث الأممي.

و لفت الحداد إلى أن اللجنة الاقتصادية العليا بصنعاء، أبدت استعدادها الكامل في التعاون لتفريغ النفط الخام في سفينة النفط “صافر” الراسية قبالة ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة و البالغة مليون و نصف المليون برميل من النفط الخام، بشرط توظيف عائداتها لحساب المرتبات لموظفي الجهاز الإداري للدولة وفقاً لكشوفات ديسمبر/كانون أول ٢٠١٤، و بإشراف كامل من التحالف المدني و المبعوث الأممي، و بما يضمن تمكُّن الفرق الفنية من صيانة السفينة “صافر” تفادياً لحدوث كارثة بيئية بحرية قد تلحق بالبحر الأحمر.

و أشار الحداد إلى أن الجهود تتواصل لاستئناف الطرف الآخر ضخ النفط عبر خط أنابيب مأرب – رأس عيسى، لتوظيف عائدات النفط المصدّر في تغذية حساب المرتبات لكي يضمن استمراها.

و وصف الحداد هذه الخطوات بـ”التقارب الإيجابي و الهام”، خاصة في هذه الاوضاع الصعبة و في ظل الأوضاع القائمة و متطلبات مواجهة ازمة وباء كورونا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى