فضاء حر

محمد علي الربادي .. الكلمة الطيبة

يمنات

عبد الباري طاهر

رحل عصامي بنى مجده بصبر و دأب و مثابرة. منذ طفولته ناضل على جبهتين: جبهة العمل، و جبهة التعليم. احترف مهنة إصلاح الأدوات المنزلية و المدايع و بيع الحنطة، و يقضي ما تبقى من اليوم في التعلم و التعليم. لازم المسجد في مدينة إب حتى أصبح أحد رموز الحركة الوطنية في خمسينيات القرن الماضي. تعرض للاعتقال مع رفيق دربه الشيخ المناضل عبد العزيز الحبيشي قبيل فجر ثورة سبتمبر 62 أثناء مظاهرات مساندة لمصر و نقلا إلى صنعاء.

كانت مدينة إب مولد و حاضنة جمعية الإصلاح التي اشترك في تشكيلها مناضلون، منهم: محمد بن علي الأكوع، و أخوة القاضي إسماعيل، و العديد من مشايخ و أعيان إب، و قد تعرضوا للاعتقال في أربعينات القرن الماضي.

يشير الدكتور أحمد قايد الصايدي في كتابه المهم «حركة المعارضة اليمنية في عهد الإمام يحيى بن محمد حميد الدين» إلى أنه في العام 1944 أنشئت في مدينة إب منظمة ثالثة – طبعاً إلى جانب حزب الأحرار في عدن، و هيئة النضال في صنعاء-، أنشئت باسم جمعية الإصلاح برئاسة القاضي محمد بن علي الأكوع، و من بين أعضائها عبد الرحمن الإرياني، و عبد الكريم العنسي، و عبد الرحمن باسلامة، و محمد أحمد صبرة، و الشيخ حسن الدعيس، و الشيخ حسين محمد البعداني، و النقيب عبد اللطيف قائد بن راجح، و محمد منصور الصنعاني، و قد وضعت هذه المنظمة لنفسها نظاماً أرسلت مسودته إلى الزبيري في عدن، و يشير أن هدف المنظمات الثلاث هو القضاء على حكم الإمام يحيى و أسرته، و قد جرى التنكيل بأعضاء الجمعية، و أرسلوا إلى حجة مغلولين و مكبلين بالقيود.معروف أن مدينة إب شهدت معارضة لنظام الإمامة منذ خروج الأتراك، كما يشير الثعالبي في رحلته اليمانية.

الربادي من الجيل الثاني فيما بعد انتكاسة 48؛ فقد نشأ في مدينة معارضة و إلى جانب شباب معارض منتمي إلى تيارات سياسية مثل حركة القوميين العرب، و الناصريين، و البعث، و التيارين: الماركسي، و الإسلامي.

في قلب المدينة المعارضة للإمامة- منذ البدء- نشأ المناضل الوطني الكبير و أحد الآباء الروحيين للحركة السياسية و الديمقراطية الحديثة. احتفظ الربادي باستقلاليته، و كان دوماً في طليعة الاتجاهات المعارضة للفساد و الاستبداد في كل العهود، سواء قبل الثورة أو بعدها.

عمل كنائب لوزير التربية و التعليم، و كان من وقع قرار تعييني في التربية و التعليم، كما عمل في وزارة الإعلام، و كان من أهم كتاب اليوميات في سبعينيات القرن الماضي. كان شباب إب: عبد الحفيظ و يحيى بهران، و عبد الله الوصابي، و أحمد قاسم دماج، و أحمد منصور أبو أصبع، و يحيى منصور، و آخرون كثيرون أصدقاء حميمين للربادي.

حافظ الربادي طول حياته على الالتزام بالقيم و التقاليد الدينية، و على الزهد و الطهر الثوري. ابتعد عن الانحرافات و الصراعات في صف الثورة من المال و الهيلمان، و كان الكلمة الشجاعة و الموقف الثابت و الصائب. لم ينافس على منصب أو غنيمة. ساهم بالكلمة الصادقة، و الموقف الشجاع في وجود تيار فكري و أدبي و سياسي معارض للانحرافات التي شهدتها ثورة سبتمبر، و كان في طليعة الرافضين لاستيلاء المشايخ و العسكر على السلطة بعد 5 نوفمبر 67، كما دان في كل خطبه و يومياته في الثورة الممارسات الخاطئة في السلطة، و أساليب الظلم و الفساد و القهر.

ضد الحروب البينية. كان قومياً بامتياز في مساندة الثورة العربية بقيادة مصر عبد الناصر، و إلى جانب تحرر شعب فلسطين. كانت الكلمة سلاحه الدائم و الأثير؛ فهو قاسم أعظم و مشترك بين مختلف فرقاء الحياة السياسية. لا يعادي و لا يصطف. مجرد من الضغائن و الأهواء المعلولة.

رأس اتحاد الادباء و الكتاب اليمنيين مطلع التسعينيات لما يقرب من عامين كان أبا بكل معنى الكلمة.

رافقته إلى ليبيا بدعوة من الرابطة الأدبية الليبية منتصف الثمانينات، و كانت أول مرة نزور فيها ليبيا. كانت أوضاعها غاية في البؤس، و الانغلاق، و غياب الحرية و النشاط التجاري و المدني، و كانت الحياة راكدة. عدنا إلى القاهرة كهاربين بعد أن رفضنا استلام بدل السفر.

كان عالم دين حقيقي. زاهد مبدئي، و مستقل. متسامح، و مستنير. منفتح على كل الاتجاهات، و هو خصم لدود و عنيد للحكم الفاسد، و للطغاة و المستبدين. عاش مناضلاً شريفاً، و مات- يرحمه الله- و لا يزال حياً في قلوب و عقول ووجدان الملايين، و التحية و التبجيل للأعزاء في منتدى التنمية و الحداثة: محمد سلطان، و فيصل عبد الجليل

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416

زر الذهاب إلى الأعلى