أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مركز مراقبة ومكافحة الجراد يحذر من فورة للجراد في السهل التهامي

يمنات – صنعاء

توقع مركز مراقبة و مكافحة الجراد الصحراوي بصنعاء، بدء نشاط آخر للجراد في الجزء الشمالي لسهل تهامة و تكاثره بشكل مبكر نتيجة للمنخفض الجوي الذي تأثرت به مناطق السهل منذ نهاية يوليو/تموز الماضي.

وأفاد مدير المركز، المهندس عادل الشيباني، اليوم الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول 2020، أن المعطيات المتعلقة بتحركات الجراد تشير أن مناطق التكاثر الشتوية الواقعة على الشريط الساحلي للبحر الأحمر “السهل التهامي” ستشهد موجة و اجتياح واسع للجراد بأطوار مختلفة.

و توقع الشيباني أن الإصابة بآفة الجراد قد تكون أكثر مما شهدته مناطق التكاثر الصيفية، و قد يمتد نشاطه إلى نهاية الربع الأول من العام القادم.

و لفت إلى بدء نشاط الجراد في بعض المواقع الساحلية بين مديرية الزهرة بمحافظة الحديدة و عبس بمحافظة حجة. ومتوقعاً امتداده الى مواقع بين مديرتي حيران و ميدي بمحافظة حجة.

و أكد أن الأمطار و الرطوبة و درجة الحرارة و الغطاء النباتي الأخضر جميعها تعد بيئة ملائمة لتكاثر الجراد و انتشاره في مناطق السهل التهامي.

و لفت الشيباني إلى أن الخطورة تكمن في انتشار الجراد و ظهوره في كافة مناطق الاصابة نتيجة تداخل موسمين زراعيين، حيث تشهد البلاد انتشاراً و تكاثراً للجراد في المناطق الصيفية و الشتوية؛ و في مناطق المرتفعات الوسطى من محافظات صنعاء و عمران و صعدة.

و أشار إلى أهمية تصويب أنشطة مكافحة الجراد و تكثيفها و تركيزها في مناطق السهل التهامي لأهميته في إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية.

و دعا الجهات المعنية و الداعمة للتدخل العاجل لمواجهة الفورة المتوقعة للجراد في السهل التهامي.

و بدأت وزارة الزراعة و الري بحكومة الانقاذ، ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات بالتعاون مع منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بتنفيذ حملة رش و مكافحة ميدانية للجراد في مناطق التكاثر الشتوية بالسهل التهامي و بمشاركة مجتمعية.

و أفاد الشيباني أن الحملة تتزامن مع تنفيذ أعمال رش و مكافحة للجراد في مناطق التكاثر الصيفية للجراد الواقعة في كل من محافظتي مأرب و الجوف من قبل فرق المكافحة الميدانية التابعة للمركز، و التي مازالت تواصل أعمالها لتشتيت مجاميع الحوريات في الأعمار المتقدمة من أجل تقليل تشكل الأسراب المتوقع تشكلها و خروجها باتجاه المناطق الساحلية من البلاد.

و لفت إلى أهمية تكاتف الجهود للسيطرة على وضع الجراد و الحد من مخاطره على النباتات و المحاصيل الزراعية.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى