أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

وكالة: لقاء قمة عماني سعودي مرتقب للتباحث حول السلام في اليمن

يمنات – صنعاء

قالت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، ان زيارة رسمية سيقوم بها سلطان عُمان، هيثم بن طارق، الى السعودية الأسبوع المقبل.

وهذه الزيارة ستكون الأولى للسلطان هيثم بن طارق خارج بلاده منذ جلوسه على العرش، في يناير/كانون ثان 2020، خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

ونقلت الوكالة الألمانية عن مصادر خليجية في الرياض “إن وفدا رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء سيرافق السلطان هيثم في زيارته التي تدوم يوما واحدا إلى الرياض”.

وبحسب ما اوردته الوكالة “ستتركز المحادثات السعودية العمانية على تطورات الوضع على الساحة اليمنية في إطار استمرار الحراك الدبلوماسي المكثف من قبل سلطنة عُمان لحلحلة الأزمة اليمنية وفق توافقات إقليمية ودولية لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2015 وإجراء حوار مباشر بين الأطراف المتقاتلة، ودعم وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، ونتائج مفاوضات الملف النووي الإيراني، إلى جانب دفع مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون، وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات بما في ذلك سبل دعم الاقتصاد العماني”.

وكثفت مسقط خلال الأشهر الماضية جهودها المتمثلة في تنسيق لقاءات على مستوى منخفض بين التحالف والحوثيين، إضافة إلى تنظيم سلسلة من اللقاءات بين مسؤولين دوليين وغربيين والوفد الحوثي المقيم في مسقط.

وكان بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية في أواخر مارس/آذار الماضي أفاد بأن “السلطنة مستمرة في العمل عن كثب مع المملكة العربية السعودية والمبعوثين الأممي والأمريكي الخاصين باليمن والأطراف اليمنية المعنية بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة” في اليمن. مضيفا أن “السلطنة تأمل في أن تحقق هذه الاتصالات النتيجة المرجوّة في القريب العاجل، وبما يعيد لليمن أمنه واستقراره ويحفظ أمن ومصالح دول المنطقة”.

كما شهدت مسقط لقاءات ثنائية غير معلنة بين ممثلين عن الإدارة الأمريكية والحوثيين منذ اللقاء الشهير الذي جمع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري والوفد الحوثي برئاسة محمد عبدالسلام في أواخر عام 2016م.

زر الذهاب إلى الأعلى