فضاء حر

لماذا الحرب على التعليم في اليمن؟

يمنات

نايف المشرع

ﻓﻲ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻬﺎ.. ﺳﺄﻟﺖ ﺍﻧﺪﻳﺮﺍ ﻏﺎﻧﺪﻱ رئيسة وزراء الهند ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ “ﺟﻮﺍﻫﺮ ﻻﻝ ﻧﻬﺮﻭ: ” أول رئيس وزراء للهند ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ؟

ﺭﺩ عليها ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ : ﻳﻨﻬﺎﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩ

ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺇﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩ؟

ﺃﺟﺎﺑﻬﺎ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ : ﺗﻨﻬﺎﺭ ﺍﻷﺧﻼﻕ. ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻳﺤﺪﺙ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻮ ﺍﻧﻬﺎﺭﺕ ﺍﻷﺧﻼﻕ؟!

ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ : ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻘﻴﻚ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺍﻧﻬﺎﺭﺕ ﺃﺧﻼﻗﻪ ؟

ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻳﺶ ﻓﻲ ﺃﻱ مجتمع ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ ، ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻬﻲ.. ﺇﻻ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ التي تأتي كحصاد لتدهور التعليم الناتج عن الحرب ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ : ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻮﺩ ﺍﻟﻠﺌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺴﻔﻠﺔ ﻭﺗﺬﻫﺐ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﺘﺤﻮﻝ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﻏﺎﺑﺔ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺼﺒﺢ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺷﺒﻪ ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ!!

وهذا ما نخاف أن نصل إليه في اليمن بعد مرور سبع سنوات من الحرب إذ لم نكن قد شارفنا بالوصول إليه…

الحرب دائما ما يكون أحد نتائجها إنهيار التعليم بشكل مباشر أو غير مباشر وتختلف من بلد إلى بلد آخر ، فلو نظرنا لوضع التعليم في سوريا او في غيرها من البلدان التي تتعرض لحروب نجد إن إنهيار التعليم يحدث فيها بشكل غير مباشر أي أن إنهيار التعليم يكون بسبب الأعمال العسكرية ويبقى هذا في حدود المناطق الغير آمنة التي يضطر الطلاب منها للنزوح إلى مناطق آمنة وغالبا ما يستعيد الطلاب تعليمهم حتى في مخيمات النزوح..

لكن إنهيار التعليم في اليمن يختلف تماما عن وضع بلد آخر يتعرض للحرب فالحرب في اليمن لم تعد وحدها تتسبب في إنهيار التعليم بشكل غير مباشر فقط، والمعروف ان هذا الشكل من الإنهيار يحدث بسبب عدم توفر المدارس الآمنة أو بسبب نزوح الطلاب او بسبب تعرض بعض المدارس للتخريب وعجز السلطات عن إعادة البناء.. لكن التعليم في اليمن اصبح ينهار بشكل مباشر ومتعمد من قبل جميع الأطراف التي تخوض الحرب منذ سبع سنوات..

لقد صار تدمير التعليم في اليمن هدف مباشر ورئيسي لدى الأطراف وسياسة لا بد من تحقيقها..
وهذا الاستهداف للتعليم بات واضح ومعروف من خلال الأتي:

أولا. رفض جميع الاطراف الإلتزم بدفع مرتبات المعلمين في المدارس وكادر التدريس في الجامعات والمعاهد الحكومية ، بل تعمدوا لقطعها بشكل دائم!!

ثانيا: عجز جميع السلطات عن توفير المناهج الدراسية للطلاب في المدارس وهذا العجز عند البعض ليس بسبب العجز عن طباعتها بل بسبب توجه رسمي لديها لتعديل المناهج الدراسية وطباعتها بصبغة دينية تتناسب مع توجهها الفكري وبدون مراعة التنوع الفكري والمذهبي في اليمن..

ثالثا: رفض جميع السلطات المتصارعة تحييد المنشآت التعليمية سواء كانت مدارس أو جامعات عن الحرب الدائرة بل أستهدفتها بآلات الحرب وحولتها إلى ثكنات عسكرية قابلة للأستهداف..

رابعا: سعي جميع الاطراف بكل تعمد لاقحام المنشآت التعليمية مدارس وجامعات في صراعاتها السياسية والثقافية بشكل ينتهك القانون العام وينتهك حرمتها كمنشآت تعليمية كان يجب أن تحيد عن أي صراع!!

ومن هنا نتساءل:
لماذا الحرب على التعليم في اليمن؟
من الذي يستهدف التعليم في اليمن؟
من المستفيد من إنهيار التعليم في اليمن؟
من الذي سيتحمل نتائج إنهيار التعليم في اليمن؟
هل يوجد طرف مسؤول يتصدى للحرب التي تستهدف التعليم في اليمن؟

تدمير التعليم في اليمن يعني إنهيار الأخلاق، إنهيار الاعراف إنهيار القانون، إنهيار المجتمع ، إنهيار البلد..

تدمير التعليم في اليمن يعني إنتشار الجهل ، إنتشار الجريمة إنتشار الفقر صناعة ألف حرب وحرب وضياع أمن واستقرار بلد وضياع مستقبل شعب وأجيال !!

وإذا ما وصلنا لهذه المرحلة لن يستطيع أحد أن يعيش في بلد لم يعد فيه سلام ولا كرامة ولا سعادة ولا حرية ولا أمن ولا تعايش الجميع سيحترق …

إذا لم يتم وقف الحرب على التعليم ويتجه الجميع في اليمن لوقف الإنهيار الحاصل في التعليم.. ويراجعوا حساباتهم ويقوموا بصرف مرتبات الكادر التعليمي ويقوموا بتحييد التعليم والمنشآت التعليم عن الحرب والصراعات السياسية والثقافية والعقائدية لن يبقى اليمن السعيد سعيدا بل سيصبح اليمن السعير..
وسنحترق جميعا فيه ولن يسلم أحد منا!! ‏‎ ‎

زر الذهاب إلى الأعلى