العرض في الرئيسةفضاء حر

تعز: (فساد كهربائي) من طراز جديد؟!

يمنات

طه العامري

مرافق كثيرة في محافظة تعز _ الحوبان _ تعاني من حالة فساد وانفلات والادارة المزاجية ويصر ممارسي هذه السلوكيات في بعض المرافق على تجاوز السلطة المحلية وتجاهل توجيهاتها ويتمسك هؤلاء المسئولين بالتبعية والولاء المطلق للإدارات التي يتبعونها في العاصمة صنعاء ولا يعيرون السلطة المحلية أي اعتبار ثم يتحدثون عن ( القانون) ولا يعرف للأسف القانون الذي اعتمده فاسدي تعز ولا مصدره ولا من شرعه واقره..؟!

فرع مؤسسة الكهرباء بتعز الحوبان يمكن وصفه بانه فساد من ( طراز جديد) فهوا فساد غير مسبوق والأكثر غرابة وقاحة ممارسيه وشفافيتهم في الممارسة وتحديهم لكل ملاحظات وإجراءات وتعليمات السلطة المحلية، ويرى مدير فرع الكهرباء مثلا إنه اكبر من السلطة المحلية وإنه يتبع فقط وزير الكهرباء في صنعاء دون اعتبار لقوانين السلطة المحلية ولوائحها التنفيذية، بل ودون مراعاة لحاجة المواطن المستفيد او المفترض ان يكون مستفيدا من خدمات فرع المؤسسة باعتبار ان مهمة هذا الفرع هو خدمة ابناء المحافظة وليس مجرد جابي اموال وارسالها الى صنعاء فيما سعر الكيلو ( خمسمائة ريال) يباع من قبل اصحاب المولدات الخاصة وبعلم ودراية من فرع المؤسسة الذي يبارك هذه التصرفات، فيما معدات المؤسسة تباع بدورها لأصحاب هذه المولدات الذين يدفعون الاموال لمدير الفرع وبدوره يتقاسمها مع بعض الفاسدين في قيادة الوزارة الذين يتسلمون شهريا مبالغ تتراوح بين ( 15_ 20) مليون ريال وبدون سندات رسمية..؟!

ورغم الاوامر الصادرة من رئاسة الجمهورية والمجلس السياسي بتفعيل اداء فرع المؤسسة وتغير قيادتها وتأهيل الفرع بما يمكنه من اداء مهامه وتقديم خدماته للمواطن وتحريرهم من مافيا اصحاب المولدات، ورغم نزول لجان من صنعاء والتي اكتشفت الفساد بل والعبث بقدرات الفرع ومعداته فان ثمة لوبي متكاتف يقف حائلا ويمنع احداث اي تغير وتفعيل دور فرع المؤسسة..!!

بين يدي تقرير مكون من اكثر من 20 صفحة فولسكاب يتحدث عن فساد مدير فرع المؤسسة في تعز ومع ذلك فان الاتاوة الشهرية التي يجمعها الرجل ويرسلها شهريا لداعميه في العاصمة حالة دون تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير بل وتجاهل توجيهات اعلى مرجعية سياسية في البلاد هي رئاسة الجمهورية..؟!

التقرير يكشف ممارسات لفساد غير مسبوق يحدث في كهرباء تعز، فساد وصل حد بيع ممتلكات المؤسسة لأصحاب المولدات الخاصة الذين يدفعون اتاوة شهرية لمدير الفرع تصل لقرابة ( خمسمائة الف ريال) عن كل مولد خاص وتورد هذه المبالغ لمدير الفرع الذي يجمعها ويتقاسمها مع بعض المسئولين في صنعاء الذين يحول لهم شهريا بالملايين فيما السلطة المحلية لا يعود لها فلسا من هذه المبالغ..؟!

من ضمن فساد مدير كهرباء الحوبان قيامه _ مثلا _ بصرف مبلغ خمسمائة الف ريال لنجله وبصورة مباشرة.؟!

غياب الكثير من المعدات مثل السيارات والاعمدة ومعدات ميكانيكية وقطع الغيار والتي خرجت من مخازن المؤسسة وابتاعت لملاك المولدات الخاصة..؟!

ان ما يجري في كهرباء تعز يستدعي نزول رئيس الجمهورية والمجلس السياسي بكل أعضائه وكذالك مجلس الوزراء ومجلسي النواب والشورى والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، وربما نزول كل هؤلاء بإمكانهم وحدهم اقناع مدير كهرباء تعز انه موظف وعليه احترام القانون..؟!

تنويه:

بدءا من الحلقة القادمة سأنشر التقارير والمحاضر والمذكرات الرسمية التي تؤكد صحة فساد مدير كهرباء تعز وعبثه وتحالفه مع اصحاب المولدات الخاصة لنهب المواطنين والسلطة المحلية على حد سوا وتدمير إمكانيات الفرع.. فترقبوا

زر الذهاب إلى الأعلى