أخبار وتقارير

مؤسسة “رصد” واكثر من 40 منظنة محلية ودولية تدعو إلى إدراج العدالة لأطفال اليمن ضمن محادثات السلام الجارية

يمنات

دعت مؤسسة رصد لحقوق الإنسان أطراف الصراع في اليمن والمجتمع الدولي إلى العمل على تحقيق العدالة للأطفال اليمنيين وتمكينهم من العيش حياة كريمة.

وطالبت بإدراج العدالة لأطفال اليمن في محادثات السلام الجارية.

وأشارت المؤسسة في بيان مشترك بمناسبة اليوم العالمي للطفل والذي يوافق 20 نوفمبر من كل عام، إلى أهمية هذه المناسبة لتذكير العالم بضرورة الترويج والإحتفال بحقوق الأطفال والدفاع عنهم، وخاصة الأطفال اليمنيين الذين يعانون من آثار الحرب وتداعياتها المستمرة منذ تسع سنوات.

ولفتت المؤسسة خلال اعلان البيان الموقع عليه من قبل ٤٣ منظمة محلية وإقليمية ودولية إلى معاناة أطفال اليمن من الألم والمعاناة بسبب الحرب.

وحملت أطراف الصراع (التحالف بقيادة السعودية والإمارات، وجماعة أنصار الله المعروفة أيضاً باسم الحوثيين، والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، والمجلس الانتقالي الجنوبي، والقوات المشتركة المدعومة من الإمارات، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب) ، مسؤولية ارتكاب  انتهاكات بحق الأطفال اليمنيين.

واشارت مؤسسة رصد لحقوق الإنسان إلى  استمرار الجناة، خلال العام 2023 ، في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الأطفال، خاصة الفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا.

ونوهت الى ان الإنتهاكات تنوعت بين الهجمات الأرضية العشوائية، والهجمات بطائرات بدون طيار، والقنص، واستخدام الألغام الأرضية، والعنف الجنسي، وتجنيد واستخدام الأطفال كجنود، وحرمانهم من المساعدات الإنسانية.

واشارت إلى أنها تعتبر الانتهاكات من بين تلك التي صنفتها الأمم المتحدة ب”الانتهاكات الستة الجسيمة ضد الأطفال” .

ووفق أبحاث أجراها أعضاء منظمتي رصد لحقوق الإنسان والتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، فقد تسبب الصراع  في احتياج 11 مليون طفل إلى مساعدات إنسانية، فيما تم توثيق 250 حالة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الأطفال منذ يناير وحتى سبتمبر 2023 ، حيث شملت الانتهاكات تجنيد الأطفال (85 حالة) والقتل والتشويه (75 حالة) والهجمات على المدارس والمستشفيات (45 حالة) والخطف (24 حالة) والعنف الجنسي (14حالة) ومنع وصول المساعدات الإنسانية (7حالات) .

وأوضحت المؤسسة بأن الإنتهاكات طالت أيضاً 
ضحايا من النازحين والمهمشين ، لافتة إلى أن الحوثيين ارتكبوا معظم هذه الانتهاكات بنسبة (84٪)، بينما ارتكبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا  والمجلس الانتقالي الجنوبي14٪ ، وارتكب منها 2٪ مسؤولون مجهولون .

وحذرت المنظمة من المستقبل ” المسروق” لأطفال اليمن نتيجة الهجمات على البنية التحتية التعليمية حيث لا يتمكن أكثر من مليوني طفل يمني من الذهاب إلى المدارس، مشيرة إلى تقرير للصليب الأحمر الذي أفاد بأن مايقارب الخُمس من المدارس طالها الإغلاق ، بالإضافة إلى استخدام الحوثيين المدارس والمساجد والمعسكرات الصيفية لتجنيد الأطفال للانضمام إلى صفوفهم ، وقيام أنصار الله والقوات المتحالفة مع الحكومة اليمنية بتجنيد الأطفال، على الرغم من توقيع الأمم المتحدة على خطط عمل مع أنصار الله والحكومة اليمنية لإنهاء تجنيد الأطفال واستخدامهم في قواتهم المسلحة .

ودعت المؤسسة أطراف الصراع إلى وقف جميع الانتهاكات ضد الأطفال على الفور، بما في ذلك القتل وتشويه الأطفال، وتجنيد الأطفال، والعنف الجنسي، والاختطاف، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية. ويجب عليهم الامتناع عن الهجمات على المنشآت الطبية والتعليمية واستخدامها لأغراض عسكرية ، وحثتهم على العمل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإعطاء الأولوية لحماية الأطفال في محادثات السلام الجارية بين السعودية والحوثيين لضمان العدالة والمساءلة.

كما طالبت  الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإنهاء الإفلات من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها الأطراف المتحاربة، وإشراك منظمات المجتمع المدني المحلية وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، والدعوة إلى إنشاء فريق دولي للتحقيق وجمع الأدلة ومراقبة جميع انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، لضمان المساءلة.

وشددت على ضرورة وضع خطة شاملة لضمان تسجيل جميع الأطفال غير المسجلين حاليًا في المدارس، خاصة الأطفال المهمشين والمعرضين للخطر، وإعطاء الأولوية لحماية وإعادة تأهيل المدارس.

كما كشفت مؤسسة رصد لحقوق الإنسان عن اهم المنظمات الموقعة على البيان  وهي كالتالي:
 
1. رصد لحقوق الإنسان
2. التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان
3. معهد دي تي
4. هيومن رايتس ووتش
5. تحالف ميثاق العدالة
6. منظمة مساءلة لحقوق الإنسان
7. الشبكة العربية لحقوق الطفل “منارة”
8. الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال – اليمن
9. المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة- فرع الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال مصر
10. الائتلاف المصري لحقوق الطفل
11. الجمعية الموريتانية لصحة الام والطفل فرع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال
12. مركز تنمية المرأة والطفل
13. مركز الدراسات الاستراتيجية لدعم المرأة والطفل
14. المرأة سلام
15. منظمة طور مجتمعك
16. مركز فري ميديا للصحافة الاستقصائية
17. مركز واشنطن للدراسات اليمنية
18. مؤسسة بسمة لتنمية الطفل والمرأة
19. مرصد الحريات الإعلامية في اليمن
20. مؤسسة إنقاذ للتنمية
21. مؤسسة علا المجد للتنمية
22. مؤسسة الأفضل للتنمية
23. مؤسسة المأمون التنموية
24. استطلاع للاستشارات وقياس الرأي
25. نظراء الإغاثة والتنمية
26. مؤسسة فينا خير للتنمية والأعمال الإنسانية
27. مركز الآخر للسلام والتنمية
28. سلام من اجل اليمن
29. مؤسسة أنا من أجل بلدي
30. مؤسسة الغد للتنمية المستدامة والاغاثة الإنسانية
31. منظمة الأرض الخضراء للتنمية والحقوق
32. منظمه عبس التنموية للمرأة والطفل
33. مؤسسة لأجل الجميع للتنمية
34. مؤسسة صدى للبناء والتنمية
35. مؤسسة رواحل للتنمية
36. مؤسسة الامل الثقافية الاجتماعية النسوية
37. منظمة سام للحقوق والحريات
38. مؤسسة سد مأرب للتنمية الاجتماعية
39. رابطة أمهات المختطفين
40. تنوع للحقوق والحريات
41. منظمة تحفظت عن ذكر الاسم
42. منظمة تحفظت عن ذكر الاسم
43. منظمة تحفظت عن ذكر الاسم

زر الذهاب إلى الأعلى